الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{أَمۡ حَسِبَ ٱلَّذِينَ يَعۡمَلُونَ ٱلسَّيِّـَٔاتِ أَن يَسۡبِقُونَاۚ سَآءَ مَا يَحۡكُمُونَ} (4)

وقوله تعالى : { أَمْ حَسِبَ الذين يَعْمَلُونَ السيئات } [ العنكبوت : 4 ] أم : معادلةٌ للهمزة في قوله : { أَحَسِبَ } [ العنكبوت : 2 ] وكأنه تعالى قرر الفريقين : قرر المؤمنين على ظنهم أنهم لا يُفْتَنُوْنَ ، وقرر الكافرين الذين يعملون السيئاتِ في تعذيب المؤمنين وغير ذلك على ظنهم أنهم يسبقون عقابَ اللّه تعالى ويعجزونه ، ثم الآيةُ بَعْدَ تَعُمّ كلّ عاصٍ ، وعاملٍ سيئةٍ من المسلمين وغيرهم ، وفي الآية وعيد شديد للكفرة الفاتنين .