الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{مَن كَانَ يَرۡجُواْ لِقَآءَ ٱللَّهِ فَإِنَّ أَجَلَ ٱللَّهِ لَأٓتٖۚ وَهُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلۡعَلِيمُ} (5)

وفي قوله تعالى : { مَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء الله } [ العنكبوت : 5 ] تثبيت للمؤمنين ، وباقي الآية بَيِّنٌ ، واللّه الموفق .

وقال ( ص ) : قول ( ع ) : أم : معادِلة للألْفِ في قوله : { أحَسِبَ } يقتضي أنها هنا متصلة وليس كذلك بل «أم » هنا : منقطعةٌ مقدرة ب«بل » للإضراب ، بمعنى : الانتقال لا بمعنى الإبطال ، وهمزة الاستفهام للتقرير والتوبيخ فلا تقتضي جواباً انتهى .