الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{قَدۡ أَفۡلَحَ مَن زَكَّىٰهَا} (9)

وجوابُ القَسَمِ في قوله : { قَدْ أَفْلَحَ } والتقديرُ : لَقَدْ أفْلَحَ ، زاد ( ص ) : وحُذِفَتْ اللامُ للطُولِ ، انتهى . والفاعلُ ب«زكى » يحتملُ أَن يكُونَ اللَّهُ تَعَالَى ؛ قاله ابن عباس وغيره ، ويحتملُ أنْ يكونَ الإنسانَ ؛ قاله الحسن وغيره ، و{ زكاها } أي طَهَّرَهَا ونَمَّاهَا بالخيراتِ .