الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{قَدۡ أَفۡلَحَ مَن زَكَّىٰهَا} (9)

ثم قال تعالى : ( قد افلح من زكاها ) .

أي : قد نجا وفاز من زكى نفسه فطهرها ونماها بالإيمان والعمل الصالح ، والزكاة أصلها النماء والزيادة {[76039]} .

وهذا جواب القسم على تقدير حذف اللام ، أي : لقد أفلح من زكاها وهو وقول الأخفش {[76040]} .

والتمام عنده على ( زكاها ) {[76041]} .

وقيل : إنه لا تقدير حذف في هذا ، وهو جواب القسم بغير لام على التقديم والتأخير ، ( والتقدير ) {[76042]} : قد أفلح من زكاها ، وقد خاب من دساها ، والشمس وضحاها ، كما تقول : " قد نام " {[76043]} زيد ، والله ، قد خرج الأمير {[76044]} ، والله ، وهذا قول أبي حاتم .

و ( قد ) {[76045]} قيل : معنى الآية : قد أفلح من زكى الله نفسه .

قاله {[76046]} ابن زيد {[76047]} وابن أبي طلحة {[76048]} وفيه بعد في العربية ، لأنه لا يعود على " من " [ شيء ] {[76049]} لصلتها ، لأن الضمير المرفوع في " زكى " : " الله " {[76050]} ، والهاء للنفس ، ويبعد أن تجعل {[76051]} " من " ( للنفس ، ولكن يجوز ذلك على حيلة {[76052]} ، وهي أن تجعل " من " ) {[76053]} للفرقة أو الطائفة {[76054]} ونحوها ، فتكون الهاء في " زكاها " تعود {[76055]} على " من " على المعنى ، [ فيكون المعنى ] {[76056]} : قد أفلحت الفرقة التي [ طهرها ] {[76057]} الله للتوفيق لطاعته {[76058]} .

والأول هو قول عكرمة وقتادة {[76059]} وهو حسن لا {[76060]} يحتاج إلى حيلة {[76061]} يكون الضمير في " زكى " يعود على " من " والهاء تعود على النفس والتقدير : قد أفلح الإنسان الذي طهر نفسه بالعمل الصالح {[76062]} .


[76039]:انظر الحلية لابن فارس: 95.
[76040]:انظر معانيه 2/739 وهو قول الزجاج في معانيه 5/331 وانظر كتاب اللامات للزجاج: 68 وإعراب ابن خالويه: 100.
[76041]:ث: زكاتها.
[76042]:ساقط من أ.
[76043]:أ، ث: قام.
[76044]:أ: الأمين.
[76045]:ساقط من أ، ث.
[76046]:ث: قال.
[76047]:انظر جامع البيان 30/211، وأخرجه عن ابن عباس أيضاً وقاله الطبري أيضاً، والفراء في معانيه 3/267 والزجاج في معانيه 5/332.
[76048]:إنما وجدته في جامع البيان 30/211 راوياً عن ابن عباس لا قائلا. وابن طلحة هو علي أبو الحسن مولى بني هاشم، ثقة، انظر كتاب مشاهير علماء الأمصار: 182 وتاريخ الثقات للعجلي: 348.
[76049]:م: شاء.
[76050]:أ، ث: الله.
[76051]:أ، ث: يجعل.
[76052]:أ، ث: حمله.
[76053]:ما بين قوسين (للنفس – من) ساقط من أ.
[76054]:أ: والطائفة.
[76055]:أ: يعود.
[76056]:زيادة من أ، ث.
[76057]:م: ظهرها.
[76058]:ث: الطاعة. وانظر إعراب النحاس 5/237.
[76059]:انظر جامع البيان 30/211-212.
[76060]:أ: ولا.
[76061]:ث: جملة.
[76062]:انظر إعراب النحاس 5/237.