اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{قَدۡ أَفۡلَحَ مَن زَكَّىٰهَا} (9)

قوله : { قَدْ أَفْلَحَ } . فيه وجهان :

أحدهما : أنه جواب القسم ، والأصل : لقد وإنما حذفت لطول الكلام ، والثاني : أنه ليس بجواب ، وإنما جيء به تابعاً لقوله تعالى : { فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا } على سبيل الاستطراد ، وليس من جواب القسم في شيء ، فالجواب محذوف ، تقديره [ ليدمرن ]{[60294]} الله عليهم ، أي : على أهل مكة لتكذيبهم رسول الله صلى الله عليه وسلم كما دمدم على ثمود لتكذيبهم صالحاً - عليه الصلاة والسلام - قال معناه الزمخشري{[60295]} . وقدر غيره : لتبعثن .


[60294]:في ب: فدمدم.
[60295]:ينظر: الكشاف 4/760.