السراج المنير في تفسير القرآن الكريم للشربيني - الشربيني  
{قَدۡ أَفۡلَحَ مَن زَكَّىٰهَا} (9)

واختلف في جواب القسم فأكثر المفسرين على أنه : { قد أفلح } ، أي : ظفر بجميع المرادات ، والأصل : لقد وإنما حذفت لطول الكلام . وقيل : إنه ليس بجواب وإنما جيء به تابعاً لقوله تعالى : { فألهمها فجورها وتقواها } على سبيل الاستطراد ، وليس من جواب القسم في شيء ، والجواب محذوف تقديره : ليدمدمن الله عليهم ، أي : أهل مكة لتكذيبهم رسول الله صلى الله عليه وسلم كما دمدم على ثمود ؛ لأنهم قد كذبوا صالحاً أو لتبعثن وقيل : هو على التقديم والتأخير من غير حذف .

والمعنى : { قد أفلح من زكاها } ، أي : طهرها من الذنوب ونماها وأصلحها ، وصفاها تصفية عظيمة مما يسره الله تعالى له من العلوم النافعة والأعمال الصالحة { وقد خاب } ، أي : خسر { من دساها } ، أي : أغواها إغواءً عظيماً أو أفسدها وأهلكها بخبائث الاعتقادات ، ومساوئ الأعمال وقبائح السيئات . { والشمس وضحاها } وفاعل زكاها ودساها ضمير من ، وقيل : ضمير الباري سبحانه ، أي : قد أفلح من زكاها بالطاعة .