فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{إِنَّ إِبۡرَٰهِيمَ كَانَ أُمَّةٗ قَانِتٗا لِّلَّهِ حَنِيفٗا وَلَمۡ يَكُ مِنَ ٱلۡمُشۡرِكِينَ} (120)

{ كَانَ أُمَّةً } ، فيه وجهان ، أحدهما : أنه كان وحده أمّة من الأمم ؛ لكماله في جميع صفات الخير كقوله :

وَلَيْسَ عَلَى اللَّهِ بِمُسْتَنْكَرٍ *** أنْ يَجْمَع الْعَالَمَ في وَاحِدِ

وعن مجاهد : كان مؤمناً وحده والناس كلهم كفار . والثاني : أن يكون أمّة بمعنى مأموم ، أي : يؤمّه الناس ليأخذوا منه الخير ، أو بمعنى مؤتم به كالرحلة والنخبة ، وما أشبه ذلك مما جاء من فعلة بمعنى مفعول ، فيكون مثل قوله : { قَالَ إِنّي جاعلك لِلنَّاسِ إِمَامًا } [ البقرة : 124 ] ، وروى الشعبي عن فروة بن نوفل الأشجعي عن ابن مسعود أنه قال : إنّ معاذاً كان أمّة قانتاً لله ، فقلت : غلطت ، إنما هو إبراهيم . فقال : الأمّة الذي يعلم الخير . والقانت المطيع لله ورسوله ، وكان معاذ كذلك . وعن عمر رضي الله عنه أنه قال - حين قيل له : ألا تستخلف ؟ - : لو كان أبو عبيدة حياً لاستخلفته : ولو كان معاذ حياً لاستخلفته . ولو كان سالم حياً لاستخلفته فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : «أبو عبيدة أمين هذه الأمّة ، ومعاذ أمّة قانت لله ، ليس بينه وبين الله يوم القيامة إلا المرسلون ، وسالم شديد الحب لله ، لو كان لا يخاف الله لم يعصه » ، وهو ذلك المعنى ، أي : كان إماماً في الدين ؛ لأنّ الأئمة معلموا الخير . والقانت : القائم بما أمره الله . والحنيف : المائل إلى ملة الإسلام غير الزائل عنه . ونفى عنه الشرك تكذيباً لكفار قريش في زعمهم أنهم على ملة أبيهم إبراهيم .