الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{إِنَّ إِبۡرَٰهِيمَ كَانَ أُمَّةٗ قَانِتٗا لِّلَّهِ حَنِيفٗا وَلَمۡ يَكُ مِنَ ٱلۡمُشۡرِكِينَ} (120)

ثم قال : { إن إبراهيم كان أمة قانتا لله } [ 120 ] .

أي : [ كان{[40051]} ] معلم{[40052]} [ خير{[40053]} ] يأتم به أهل الهدى{[40054]} . قال مجاهد كان أمة على حدة{[40055]} . وروي عنه أنه قال : كان{[40056]} مؤمنا وحده والناس كلهم كفار{[40057]} . قال ابن{[40058]} مسعود : " الأمة " معلم الخير{[40059]} . ورواه مالك عن ابن مسعود أن[ ه{[40060]} ] قال : " الأمة " الذي يعلم الناس الخير ، " والقانت " المطيع لله عز وجل ولرسوله{[40061]} صلى الله عليه وسلم ، " والحنيف " المخلص{[40062]} . قال مالك : وذكر عبد الله بن مسعود معاذ بن جبل فقال : يرحم [ الله{[40063]} ] معاذا{[40064]} لقد كان أمة قانتا لله [ عز وجل ] حنيفا{[40065]} .

وأصل القنوت الطاعة{[40066]} . فكان إبراهيم عليه السلام قائما لله عز وجل بحقه صغيرا وكبيرا . نصح له{[40067]} فكسر الأصنام ، وباين قومه بالعداوة ، وأخلص لله [ عز وجل ]{[40068]} ، ودعا إلى عبادته ، ولم تأخذه في الله لومة لائم ، فأعطاه عز وجل ألا يبعث نبيا من بعده إلا من ذريته . وأعطاه الله عز وجل ألا يسافر في جميع الأرض فتخطر{[40069]} سارة على قلبه إلا هتك الله ما بينه وبينها من الحجب حتى يراها ما تصنع . وكان صلى الله عليه وسلم أول من{[40070]} اختتن ، وأقام مناسك الحج ، وضحى ، وعمل بالسنن ، نحو : قص الشارب والأظفار ونتف الإبط وحلق العنة وشبهه{[40071]} .

و " الحنيف " : الحاج في قول الضحاك{[40072]} ، وعن ابن عباس : " الحنيف " المسلم{[40073]} . ويدل عليه قوله : { وما كان من المشركين } [ 123 ] وقيل حنيفا على دين الإسلام{[40074]} .

{ ولم يك من المشركين شاكرا لأنعمه } [ 120-121 ] أي : مخلصا بشكر الله{[40075]} [ عز وجل{[40076]} ] فيما أنعم عليه " واجتباه [ واختاره{[40077]} ] واصطفاه لخلته { وهداه إلى صراط مستقيم } [ 121 ] أي : أرشده إلى الطريق المستقيم وذلك دين الإسلام{[40078]} .


[40051]:ساقط من ق.
[40052]:ط: معلما.
[40053]:ساقط من ق.
[40054]:وهو قول الفراء انظر: معاني الفراء 2/114، وكذا في غريب القرآن 49، ومشكل القرآن 345.
[40055]:انظر: قوله في تفسير مجاهد 426، وجامع البيان 14/192.
[40056]:ق: "موسى كان ...".
[40057]:انظر: قول مجاهد الثاني في الدر 5/176.
[40058]:ق: ثبوتهم.
[40059]:انظر: قوله في جامع البيان 14/191.
[40060]:ساقط من ق.
[40061]:ساقط من ق.
[40062]:انظر: قوله في جامع البيان 14/191 بسند آخر "عن مسروق عن ابن مسعود" وأحكام ابن العربي 3/1184، والجامع 10/130.
[40063]:ساقط من ق.
[40064]:ط: معاذ.
[40065]:انظر: قوله في جامع البيان 14/191، وأحكام ابن العربي 3/1184، والجامع 10/130.
[40066]:انظر: غريب القرآن 249، ومشكل القرآن 452 واللسان (قنت).
[40067]:ط: بكسر.
[40068]:ساقط من ق.
[40069]:ط: فتحضر.
[40070]:ق: ما.
[40071]:انظر: هذه المعاني في أحكام ابن العربي 3/1184.
[40072]:انظر: قوله في اللسان (حنف).
[40073]:انظر: هذا القول في اللسان (حنف) عن الأخفش.
[40074]:انظر: اللسان (حنف).
[40075]:ط: مخلص الشكر لله.
[40076]:ساقط من ق.
[40077]:ساقط من ق.
[40078]:وهو تفسير ابن جرير، انظر: جامع البيان 14/190-191.