فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{إِنَّآ ءَامَنَّا بِرَبِّنَا لِيَغۡفِرَ لَنَا خَطَٰيَٰنَا وَمَآ أَكۡرَهۡتَنَا عَلَيۡهِ مِنَ ٱلسِّحۡرِۗ وَٱللَّهُ خَيۡرٞ وَأَبۡقَىٰٓ} (73)

{ إنا آمنا برينا ليغفر لنا خطايانا وما أكرهتنا عليه من السحر والله خير وأبقى }

قال الحسن : سبحان الله ! قوم كفار ثبت في قلوبهم الإيمان طرفة عين فلم يتعاظم عندهم أن قالوا في ذات الله تعالى : { فاقض ما أنت قاض } ! ؛ والله إن أحدهم ليصحب القرآن ستين عاما ثم ليبيع دينه بثمن غبن ؛ قالوا أولا : { آمنا برب هارون وموسى } ، ثم قالوا : { لن نؤثرك على ما جاءنا من البينات والذي فطرنا } ، وحاصله أنا اخترنا الله وهداه ، ولن نختارك ؛ ثم أكدوا أنهم آمنوا بربهم يرجون رحمته ، ويطمعون أن يغفر لهم ما فرط من ذنوب وآثام ، وأفردوا طلب غفران ما صنعوا من السحر بالذكر لأنه أفحش ، فهو ضلال وإضلال معا ؛ وهم يعتذرون من الفعلة النكراء بأنهم استكرهوا عليها{[2036]} . إذ حشرهم لمغالبة موسى بسحرهم من المدائن القاصية ؛ { والله خير وأبقى } حب الله تعالى وطلب رضوانه هو الخير على الحقيقة ، وثواب الله البر الرحيم لا يفنى ولا يبيد ، ولهذا آثرنا طاعة مولانا على طاعتك ، ودينه الذي بعث به رسله على بهتانك ونحلتك ؛ وقال محمد بن كعب : { والله خير } لنا منك إن أطيع ، { وأبقى } : أي : منك عذابا إن عصي ؛ واختار الألوسي : { والله خير } في حد ذاته تعالى { وأبقى } أي : وأدوم جزاء ، ثوابا كان أو عقابا ؛ أو : خير ثوابا ، وأبقى عذابا .


[2036]:روى ابن حاتم عن ابن عباس في قوله تعالى: {وما أكرهتنا عليه من السحر} قال: أخذ فرعون أربعين غلاما من بني إسرائيل فأمر أن يعلموا السحر بالفرماء، وقد علموهم تعليما لا يعلمه أحد في الأرض، قال ابن عباس: فهم الذين آمنوا بموسى، وهم من الذين قالوا: {إنا آمنا بربنا ليغفر لنا خطايانا وما أكرهتنا عليه من السحر}. *الفرماء: ثغر قديم على البحر المتوسط، وفي الشمال الغربي من سيناء.