فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{لَّيۡسَ عَلَيۡكُمۡ جُنَاحٌ أَن تَدۡخُلُواْ بُيُوتًا غَيۡرَ مَسۡكُونَةٖ فِيهَا مَتَٰعٞ لَّكُمۡۚ وَٱللَّهُ يَعۡلَمُ مَا تُبۡدُونَ وَمَا تَكۡتُمُونَ} (29)

{ جناح } حرج .

{ ما تبدون } الذي تظهرونه .

{ وما تكتمون } والذي تخفونه وتسترونه .

{ فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا فِيهَا أَحَدًا فَلَا تَدْخُلُوهَا حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمْ وَإِنْ قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكَى لَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ { 28 ) لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ { 29 ) }

في الآية الكريمة السابقة وصانا ربنا تبارك وتعالى بالاستئناس والسلام قبل دخول بيوت ليست لنا ، وكأنما جاءت الآية على أثرها لتؤكد أنه إذا لم يؤذن لنا فلا حق للمستأذن في الدخول ، وإن طلب إليه أصحاب الدار أن يرجع فليرجع ، فذلك أطهر وأقوم سبيلا ، وأعون على ستر العورات وصون الحرمات ؛ ومولانا المعبود بحق يعلم المفسد من المصلح ، فلا يسترقن أحد السمع ، أو يختلس النظرة ، فإن الله يعلم خائنة الأعين .

{ ليس عليكم جناح أن تدخلوا بيوتا غير مسكونة فيها متاع لكم } يدفع الله تعالى الحرج ولم يحرم على عباده أن يدخلوا بيوتا ليست للسكنى فإن كانت خربة وأووا إليها في سفرهم ، أو لقضاء الحاجة ، فما هم بحاجة إلى الاستئذان قبل دخولها ، أما إذا كانت لغير السكنى كحوانيت التجار جاءوا ببيوعهم فجعلوها فيها وقالوا للناس هلم ، فقد ذهب الطبري والقرطبي إلى أنها محظورة بأموال الناس غير مباحة لكل من أراد دخولها . . ولا يدخلها إلا من أذن له ربها ، بل أربابها موكلون بدفع الناس ، وخالفهما ابن زيد والشعبي ، وكذا القاضي أبو بكر بن العربي فقال : أما من فسر المتاع بأنه جميع الانتفاع فقد طبق المفصل وجاء بالفيصل ، وبين أن الداخل فيها إنما هو لما له من الانتفاع ، الطالب يدخل في الخانكان وهي المدارس لطلب العلم ، والساكن يدخل الخانات وهي الفناتق ، أي الفنادق ، والزبون يدخل الدكان للابتياع ، والحاقن يدخل الخلاء للحاجة ، وكل يؤتى على وجهه من بابه . اه .

{ والله يعلم ما تبدون وما تكتمون } وعيد لمن يدخل مدخلا من هذه المداخل لفساد أو اطلاع على عورات .