الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{لَّيۡسَ عَلَيۡكُمۡ جُنَاحٌ أَن تَدۡخُلُواْ بُيُوتًا غَيۡرَ مَسۡكُونَةٖ فِيهَا مَتَٰعٞ لَّكُمۡۚ وَٱللَّهُ يَعۡلَمُ مَا تُبۡدُونَ وَمَا تَكۡتُمُونَ} (29)

ثم قال : { ليس عليكم جناح أن تدخلوا بيوتا غير مسكونة فيها متاع لكم }[ 29 ] ، أي ليس عليكم إثم أن تدخلوا بيوتا لا يسكنها أحد بغير استئذان .

قال{[48206]} محمد بن{[48207]} الحنفية{[48208]} : هي الخانات التي تكون في الطرق ، والخانات : الفنادق .

وقال{[48209]} قتادة : هي الخانات وبيوت أهل الأسفار{[48210]} .

وقال{[48211]} الضحاك : هي البيوت التي تكون في الطرق{[48212]} والخربة .

وقوله : { فيها متاع لكم }[ 29 ] ، أي منفعة للمسافرين{[48213]} في الشتاء والصيف يأوي إليها .

وعن{[48214]} ابن الحنفية : أنها بيوت مكة .

وقال{[48215]} ابن جرير : سمعت عطاء يقول : هي الخرب ، ومعنى { فيها متاع لكم }[ 29 ] ، يعني الخلاء ، والبول ، والاستتار فيها .

وقال ابن زيد{[48216]} : هي بيوت التجار فيها أمتعة الناس يعني الحوانيت والتي في القياسير .

وتحقيق الآية : لا حرج على من دخل بيتا لا ساكن له{[48217]} ، ولا دافع عنه من غير أن يستأذن ، فبيوت التجار مملوكة لهم لا يحسن دخولها إلا بإذنهم إلا أن يكون قد علم{[48218]} منهم أنهم إنما فتحوها ليدخل عليهم فلا يستأذن ، لأن فعلهم كالإذن .

ثم قال : { والله يعلم ما تبدون }[ 29 ] ، أي ما تظهرون من الاستئذان على أهل البيوت المسكونة { وما تكتمون }[ 29 ] ، أي ما تضمرون في صدوركم عند فعلكم ذلك ؛ أطاعة الله تريدون أو غير ذلك .


[48206]:انظر: ابن جرير 18/113-114، وأحكام القرآن للجصاص 3/314، وزاد المسير 6/29، والرازي 23/201، والقرطبي 12/221، والخازن 5/68، والنهر 2/1/542، والتسهيل 3/137، ومجمع البيان 18/33، والدر المنثور 18/175، والنسفي 3/14، وفتح القدير 4/20.
[48207]:ز: ابن.
[48208]:انظر: ترجمته في التقريب ص312.
[48209]:انظر: تفسير ابن جرير 18/114، والكشاف 3/60، والبحر 6/446، وابن كثير 5/85، والدر المنثور 18/175، وأبو السعود 4/83.
[48210]:ز: السقار.
[48211]:انظر: تفسير ابن جرير 18/114، وأحكام القرآن للجصاص 3/314.
[48212]:"الواو" و"الخربة" ساقطة من ز.
[48213]:ز: للمسافرين.
[48214]:انظر: تفسير ابن جرير 18/114، والقرطبي 12/221، والبحر 6/447، وابن كثير 5/85، وفتح القدير 4/20، وروح المعاني 18/137.
[48215]:انظر: تفسير ابن جرير 18/114، وأحكام القرآن للجصاص 3/314، والكشاف 3/60، وزاد المسير 6/29، والرازي 23/201، والقرطبي 12/221، والنهر 2/1/542، والتسهيل 3/137، والبحر 6/446، ومجمع البيان 18/33، وأبو السعود 4/83، والدر المنثور18/175، والنسفي 3/140، وفتح القدير 4/20، وروح المعاني18/137.
[48216]:انظر: تفسير ابن جرير 218/115، وزاد المسير 6/29، والخازن 5/68، ومجمع البيان 18/33، والنسفي 3/140.
[48217]:ز: فيه.
[48218]:"منهم..والله يعلم" ساقط من ز.