فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{بَلِ ٱللَّهَ فَٱعۡبُدۡ وَكُن مِّنَ ٱلشَّـٰكِرِينَ} (66)

{ الله خالق كل شيء وهو على كل شيء وكيل( 62 )له مقاليد السماوات والأرض والذين كفروا بآيات الله أولئك هم الخاسرون( 63 )قل أفغير الله تأمروني أعبد أيها الجاهلون( 64 )ولقد أوحي إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين( 65 )بل الله فاعبد وكن من الشاكرين( 66 ) } .

ربنا أعطى كل شيء خلقه ثم هدى ، فهو الخالق له ، والحفيظ القائم على كل شأنه ، وهو المالك لخزائن السماوات والأرض ومفاتيح الغيب والخير ، والذين لم يصدقوا بالآيات القرآنية والآيات الكونية مبعدون في الهلاك والبوار والخسار ، قل لهم مستنكرا نهجهم : أتأمروني بغير الله أن أعبد ؟ . . أتأمروني بعبادة غير الله ؟ يا من ليس كجهلكم جهل ! . . وجائز أن يكون الخطاب في الآيات الثلاث 63 ، 64 ، 65 ، لكل أحد تثبيتا على الحق ، وتسفيها لعبدة الطاغوت والأوثان ؛ ومن يرى أن الخطاب للنبي فالأمر في الآية الرابعة والستين على سبيل الفرض ، ويكون المعنى -والله أعلم- : أوحيت إليك إن أشركت حبط عملك وبطل ثوابك ، وفات الربح ، وحقّ الخسران ، كما أوحيت إلى كل نبي قبلك لئن أشرك ليذهبن أجره وليحقّن خسره ؛ وحاشا لك ولكل نبي أن يكون من أحد منكم شرك ، بل أنتم الصفوة المختارون على علم على العالمين ، فاستديموا عبادة المعبود بحق واشكروه ، وكبروه على ما هداكم وهدى بكم .