الدر المصون في علم الكتاب المكنون للسمين الحلبي - السمين الحلبي  
{بَلِ ٱللَّهَ فَٱعۡبُدۡ وَكُن مِّنَ ٱلشَّـٰكِرِينَ} (66)

قوله : { بَلِ اللَّهَ فَاعْبُدْ } : الجلالةُ منصوبةٌ ب " اعبُدْ " . وتقدَّم الكلامُ في مثل هذه الفاء/ في البقرة . وجعَلَه الزمخشري جوابَ شرطٍ مقدرٍ أي : إنْ كنتَ عاقلاً فاعبدِ اللَّهَ فَحَذَفَ الشرطَ وجَعَلَ تقديمَ المفعولِ عِوَضاً منه . ورَدَّ الشيخُ عليه : بأنه يجوزُ أَنْ يجيءَ : " زيدٌ فعَمْراً اضرِبْ " فلو كان التقديمُ عِوَضاً لجمع بين العِوَضِ والمُعَوَّض منه . وقرأ عيسى " بل اللَّهُ " رفعاً على الابتداءِ ، والعائدُ محذوفٌ أي : فاعْبُدْه .