فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{قُلۡ سِيرُواْ فِي ٱلۡأَرۡضِ ثُمَّ ٱنظُرُواْ كَيۡفَ كَانَ عَٰقِبَةُ ٱلۡمُكَذِّبِينَ} (11)

فإن قلت : أي فرق بين قوله { فانظروا } وبين قوله : { ثُمَّ انظروا } ؟ قلت : جعل النظر مسبباً عن السير في قوله : { فانظروا } فكأنه قيل سيروا لأجل النظر ، ولا تسيروا سير الغافلين . وأما قوله : { سِيرُواْ فِى الارض ثُمَّ انظروا } فمعناه إباحة السير في الأرض للتجارة وغيرها من المنافع وإيجاب النظر في آثار الهالكين . ونبه على ذلك بثم ، لتباعد ما بين الواجب والمباح .