نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{قُلۡ سِيرُواْ فِي ٱلۡأَرۡضِ ثُمَّ ٱنظُرُواْ كَيۡفَ كَانَ عَٰقِبَةُ ٱلۡمُكَذِّبِينَ} (11)

ولما علم الله تعالى أنهم يقولون في جواب هذا : إن هذا إلا أساطير الأولين{[28665]} ، أمره صلى الله عليه وسلم بعد ما مضى من التعجيب من كونهم لم ينظروا بقلوبهم أو أبصارهم مصارع الماضين في قوله : ( ألم{[28666]} يروا كم أهلكنا }[ الأنعام : 6 ] أن يأمرهم بأن يشاهدوا مصارع من تمكن في قلوبهم علم أنهم أهلكوا بمثل تكذيبهم من قوم صالح ولوط وشعيب وغيرهم ليغنيهم{[28667]} ذلك عن مشاهدة ما اقترحوا فقال تعالى : { قل سيروا } أي أوقعوا السير للاعتبار ولا {[28668]} تغتروا بإمهالكم وتمكينكم { في الأرض } -{[28669]} الآية ، وهي{[28670]} كالدليل على قوله تعالى :{ لقال{[28671]} الذين كفروا إن هذا إلا سحر مبين }[ الأنعام : 7 ] .

ولما كان السياق للتهديد بالتحذير من مثل أخذ الأمم الماضية ، وكان قد سلف{[28672]} أنه لا تقدمهم{[28673]} عن آجالهم ، أمهلهم في النظر فإنه أقوى في التهديد ، وأدل على القدرة ، وأدعى إلى النصفة{[28674]} ولا سيما والسورة من أوائل القرآن نزولاً{[28675]} وأوائله ترتيباً فقال : { ثم انظروا } وأشار إلى أن هذا أهل لأن يسأل عنه بقوله : { كيف كان عاقبة } أي آخر أمر { المكذبين * } أي أنعموا النظر وبالغوا في التفكر وأطيلوا{[28676]} التدبر إذا رأيتم آثار المعذبين لأجل تكذيب الرسل ، فإنكم إذا شاهدتم تلك الآثار كمل لكم الاعتبار وقوي الاستبصار ، وذلك إشارة إلى أن الأمر في غاية الانكشاف ، فكلما طال الفكر فيه ازداد ظهوراً .


[28665]:زيد ما بين الحاجزين من ظ.
[28666]:في ظ أو لم.
[28667]:في الأصل: لتعنتهم، وفي ظ: ليعينهم- كذا.
[28668]:في ظ: فلا.
[28669]:في ظ: وهو.
[28670]:في ظ: وهو.
[28671]:في ظ: لقاله.
[28672]:في الأصل و ظ: أسلف- كذا.
[28673]:في ظ: يقدمهم.
[28674]:من ظ، وفي الأصل: النص- كذا.
[28675]:من ظ: وفي الأصل: ولا – كذا.
[28676]:في ظ: اطلبوا.