الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{قَالَ لَقَدۡ عَلِمۡتَ مَآ أَنزَلَ هَـٰٓؤُلَآءِ إِلَّا رَبُّ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ بَصَآئِرَ وَإِنِّي لَأَظُنُّكَ يَٰفِرۡعَوۡنُ مَثۡبُورٗا} (102)

{ لَقَدْ عَلِمْتَ } يا فرعون { مَا أَنزَلَ هَؤُلاء } الآيات إلا الله عز وجل { بَصَائِرَ } بينات مكشوفات ، ولكنك معاند ماكبر : ونحوه : { وَجَحَدُواْ بِهَا واستيقنتها أَنفُسُهُمْ ظُلْماً وَعُلُوّاً } [ النمل : 14 ] وقرىء «علمت » بالضم ، على معنى : إني لست بمسحور كما وصفتني ، بل أنا عالم بصحة الأمر . وأنّ هذه الآيات منزلها رب السموات والأرض . ثم قارع ظنه بظنه ، كأنه قال : إن ظننتني مسحوراً فأنا أظنك { مَثْبُورًا } هالكاً ، وظني أصح من ظنك ؛ لأن له أمارة ظاهرة وهي إنكارك ما عرفت صحته ، ومكابرتك لآيات الله بعد وضوحها . وأما ظنك فكذب بحت ؛ لأن قولك مع علمك بصحة أمري ، إني لأظنك مسحوراً قول كذاب . وقال الفرّاء : { مَثْبُورًا } مصروفاً عن الخير مطبوعاً على قلبك ، من قولهم : ما ثبرك عن هذا ؟ أي : ما منعك وصرفك ؟ وقرأ أبيّ بن كعب «وإن إخالك يا فرعون لمثبوراً » على إن المخففة واللام الفارقة .