جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{قَالَ لَقَدۡ عَلِمۡتَ مَآ أَنزَلَ هَـٰٓؤُلَآءِ إِلَّا رَبُّ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ بَصَآئِرَ وَإِنِّي لَأَظُنُّكَ يَٰفِرۡعَوۡنُ مَثۡبُورٗا} (102)

{ قَالَ لَقَدْ عَلِمْتَ{[2915]} مَا أَنزَلَ هَؤُلاء } : الآيات ، { إِلاَّ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ بَصَائِرَ } : بينات تبصرك صدقي وهو حال ، { وَإِنِّي لَأَظُنُّكَ يَا فِرْعَونُ مَثْبُورًا{[2916]} } : هالكا ملعونا أو مصروفا عن الخير مطبوعا على الشر .


[2915]:قال ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ علم فرعون ولكنه عاند قال الله تعالى: "وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلما وعلوا" (النمل:14)، وهذه قراءة وهي نصب التاء أصح في المعنى وعليه أكثر القراء لأن موسى عليه السلام لا يحتج بعلم نفسه ولا يثبت عن على رفع التاء لأنه روي عن رجل عن مراد عن علي و ذلك الرجل مجهول ولم يتمسك بها أحد من القراء غير الكسائي / 12 معالم.
[2916]:يقال: ما بثرك عن هذا أي:صرفك ومنعك وهذه المحاكاة بينهما بعد مدة من دعوته لفرعون لا أول الأمر / 12 منه.