الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{قَالَ لَقَدۡ عَلِمۡتَ مَآ أَنزَلَ هَـٰٓؤُلَآءِ إِلَّا رَبُّ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ بَصَآئِرَ وَإِنِّي لَأَظُنُّكَ يَٰفِرۡعَوۡنُ مَثۡبُورٗا} (102)

وقرأ الجمهور : «لَقَدْ عِلمْتَ » [ الإسراء : 102 ] وقرأ الكسائيُّ : «لَقَدْ عَلِمْتُ » بتاء المتكلِّم مضمومةً ، وهي قراءة علي بن أبي طالب وغيره ، وقال : ما علم عَدُوُّ اللَّه قطُّ ، وإِنما علم موسى والإِشارة ب{ هَؤُلاءِ } إِلى التسع .

وقوله : { بَصَائِرَ } : جمعُ بصيرةٍ ، وهي الطريقةُ ، أي طرائِقَ يُهْتَدَى بها ، و«المثبور » المُهْلَكُ قاله مجاهد .