اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{وَكَذَٰلِكَ أَنزَلۡنَآ إِلَيۡكَ ٱلۡكِتَٰبَۚ فَٱلَّذِينَ ءَاتَيۡنَٰهُمُ ٱلۡكِتَٰبَ يُؤۡمِنُونَ بِهِۦۖ وَمِنۡ هَـٰٓؤُلَآءِ مَن يُؤۡمِنُ بِهِۦۚ وَمَا يَجۡحَدُ بِـَٔايَٰتِنَآ إِلَّا ٱلۡكَٰفِرُونَ} (47)

قوله : «وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَا » أي كما أنزلنا إليهم الكتاب أنزلنا إليك الكتاب { فالذين آتَيْنَاهُمُ الكتاب يُؤْمِنُونَ بِهِ } يعنى ( مُؤْمِني ){[41572]} أهل الكتاب عبد الله بن سلام ، ( وأصحابه ){[41573]} «ومِنْ هَؤُلاَءِ » يعني أهل مكة { مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ } وهم مؤمنو أهل مكة { وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلاَّ الكافرون } وذلك أن اليهود عرفوا أن محمداً نبي ، والقرآن حق ، فجحدوا ، وقال قتادة : الجحود إنما يكون بعد المعرفة وهذا تنفير{[41574]} لهم عما هم عليه يعني إنكم آمنتم بكل شيء وامتزتم عن المشركين بكل فضيلة إلا هذه المسألة الواحدة ، وبإنكارها تلتحقون بهم ، وتبطلون مزاياكم ، فإن الجاحد بآية يكون كافراً .


[41572]:ساقط من "ب".
[41573]:ساقط من "ب".
[41574]:في "ب" تغيير.