اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{أَوَلَمۡ يَكۡفِهِمۡ أَنَّآ أَنزَلۡنَا عَلَيۡكَ ٱلۡكِتَٰبَ يُتۡلَىٰ عَلَيۡهِمۡۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَرَحۡمَةٗ وَذِكۡرَىٰ لِقَوۡمٖ يُؤۡمِنُونَ} (51)

قوله : «أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ » هذا جواب لقولهم : { لَوْلاَ أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَاتٌ مِنْ رَبِّهِ } قل : { أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أنزَلْنَا عَلَيْكَ الكتاب يتلى عَلَيْهِمْ } ، ففاعل «يكفهم » هو قوله : «أنا أنزلنا » والمعنى : إن كان إنزال الآيات شرطاً في الرسالة فلا يشترط إلا إنْزَالُ «آيةٍ » وقد أنزل القرآن ، وهو آية معجزة ظاهرة كافية . وقوله : «أولم يكفهم » عبارة تنبئ عن كون القرآن آية فوق الكفاية{[41590]} وبيانه أن القرآن أتم من كل معجزة لِوُجُوهٍ :

أحدها : أن تلك المعجزات وجدت وما دامت ، فإن قلب العصا ثُعْبَاناً ، وإحياء الميت لم يبق لنا منه{[41591]} أثر ، فلو أنكره واحد لم يمكن إثباتها معه بدون الكتاب ، وأما القرآن فهو باقٍ لو أنكره واحد فيقال له : فَأتِ بآيةٍ من مثله .

الثاني : أن قلب العصا ثعباناً كان في آن واحد ولم يره من لم يكن في ذلك المكان ، وأما القرآن فقد وصل إلى المشرق والمغرب وسمعه كل واحد ، وهنا لطيفة وهي أن آيات النبي - صلى الله عليه وسلم - كانت أشياء لا تختص بمكان دونَ مكان ، لأن من جملتها انشقاق القمر وهو يعم الأرض لأن الخوف إذا وقع عم ، وذلك لأن نبوته كانت عامة لا تختص بقطر دون قطر . وغاص بحر{[41592]} «ساوَةَ » في قطر ، وسقط إيوان كسرى في قطر ( وانْهَدَّت ){[41593]} الكنيسة بالروم في قطر آخر إعلاماً بأنه يكون أمراً عاماً .

الثالث : أن غير هذه المعجزة يقول الكافر المعاند هذا سحر ( وعمل بدواء ){[41594]} والقرآن لا يمكن هذا القول فيه{[41595]} . ثم قال تعالى : { إِنَّ فِي ذلك لَرَحْمَةً } أي في إنزال القرآن { لَرَحْمَةً وذكرى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ } أي تذكير وعظمة لمن آمن وعمل به .


[41590]:في "ب" الكتابة وهو تحريف.
[41591]:في "ب" لنا به.
[41592]:في "ب" بحيرة بالتصغير.
[41593]:ساقط من "ب".
[41594]:ساقط من "ب".
[41595]:انظر: التفسير للإمام الفخر الرازي 25/79.