اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لَهُمۡ عَذَابٞ شَدِيدٞۖ وَٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَٰتِ لَهُم مَّغۡفِرَةٞ وَأَجۡرٞ كَبِيرٌ} (7)

واعلم أن من علم أن له عدواً لا مهرب له منه وجزم بذلك فإنه يقف له ويصبر معه على قتاله{[45033]} إلى أن يظفر به وكذلك الشيطان لا يقدر الإنسان ( أن ){[45034]} يهرب منه فإنه يقف معه ولا يزال ثابتاً على الجادّة والاتِّكال على العبادة{[45035]} ثم بين تعالى ما حال حزبه وحال حزب الله وهو قوله : { الذين كَفَرُواْ } يجوز رفعه ونصبه وجره فرفعه من وجهين :

أظهرهما : أن يكون متبدأ والجملة بعده خبره{[45036]} . والأحسن أن يكون «لهم » هو الخبر{[45037]} و «عَذَابٌ » فاعله .

الثاني : أنه بدل من واو «لِيَكُونُوا »{[45038]} ونصبه من أوجه : البدل من «حِزْبَهُ »{[45039]} أو النعت له{[45040]} أو إضمار فعل «أَذُمُّ » ونحوه{[45041]} ، وجره من وجهين : النعت{[45042]} أو البدلية من «أصْحَابِ السًّعِيرِ »{[45043]} وأحسن الوجوه الأول المطابقة التقسيم{[45044]} واللام في «لِيَكُونُوا » إما للعلة على المجاز من إقامة السَّبَب مَقَام المُسَبب{[45045]} وإما الصَّيْرُورة{[45046]} ثم قال : { لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ } وهذا حال حزب الشيطان { والذين آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصالحات لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ } فالإيمان في مقابلته المغفرة فلا يُؤَبَّد{[45047]} مؤمنٌ في النار والعمل الصالح في مقابلته «الأجر الكبير » .


[45033]:وكذا في ((ب)) والرازي ويصبر على قتاله والصبر معه الظفر.
[45034]:ساقط من ((ب)).
[45035]:الرازي 26/5 .
[45036]:قيل في القرطبي 14/324 والتبيان 1073 وإعراب النحاس 3/326 والبحر المحيط 7/300 والدر المصون 4/464 .
[45037]:المرجع الأخير السابق .
[45038]:التبيان والبيان ومشكل الإعراب لمكي 2/215 وإعراب النحاس والبحر المراجع السابقة .
[45039]:التبيان والبيان والمشكل وإعراب النحاس والبحر والقرطبي المراجع السابقة .
[45040]:التبيان والبحر والدر المصون المراجع السابقة .
[45041]:الدر المصون 4/464 السابق .
[45042]:لأصحاب السعير. وانظر: النبيان 1073 والبحر 7/300 والدر المصون 4/464 .
[45043]:المراجع السابقة. وانظر: البيان والمشكل والقرطبي المراجع السابقة وكذلك إعراب النحاس.
[45044]:قاله النحاس والقرطبي وأبو حيان في المراجع السابقة.
[45045]:اختار أبي حيان في البحر 7/300 .
[45046]:اختار ابن عطية نقلا عن أبي حيان في بحره السابق .
[45047]:كذا هي هنا وفي ((ب)) يؤيد وفي الرازي: يؤيده انظر الرازي 26/6 .