مفاتيح الغيب للرازي - الفخر الرازي  
{وَلَا يَحُضُّ عَلَىٰ طَعَامِ ٱلۡمِسۡكِينِ} (34)

{ ولا يحض على طعام المسكين } فيه قولان : ( أحدهما ) ولا يحض على بذل طعام المسكين ( والثاني ) أن الطعام هاهنا اسم أقيم مقام الإطعام كما وضع العطاء مقام الإعطاء في قوله :

وبعد عطائك المائة الرتاعا ***

المسألة الثانية : قال صاحب الكشاف قوله : { ولا يحض على طعام المسكين } فيه دليلان قويان على عظم الجرم في حرمان المساكين ( أحدهما ) عطفه على الكفر وجعله قرينة له ( والثاني ) ذكر الحض دون الفعل ليعلم أن تارك الحض بهذه المنزلة ، فكيف بمن يترك الفعل ! .

المسألة الثالثة : دلت الآية على أن الكفار يعاقبون على ترك الصلاة والزكاة ، وهو المراد من قولنا : إنهم مخاطبون بفروع الشرائع ، وعن أبي الدرداء أنه كان يحض امرأته على تكثير المرق لأجل المساكين ، ويقول : خلعنا نصف السلسلة بالإيمان أفلا نخلع النصف الباقي ! وقيل : المراد منه منع الكفار وقولهم : { أنطعم من لو يشاء الله أطعمه } .