روح المعاني في تفسير القرآن والسبع المثاني للآلوسي - الآلوسي  
{وَعَادٗا وَثَمُودَاْ وَقَد تَّبَيَّنَ لَكُم مِّن مَّسَٰكِنِهِمۡۖ وَزَيَّنَ لَهُمُ ٱلشَّيۡطَٰنُ أَعۡمَٰلَهُمۡ فَصَدَّهُمۡ عَنِ ٱلسَّبِيلِ وَكَانُواْ مُسۡتَبۡصِرِينَ} (38)

{ وَعَاداً وَثَمُودَ } منصوبان بإضمار فعل ينبئ عنه ما قبله من قوله تعالى : { فَأَخَذَتْهُمُ الرجفة } [ العنكبوت : 37 ] أي وأهلكنا عاداً وثمود ، وقوله تعالى : { وَقَد تَّبَيَّنَ لَكُم مّن مساكنهم } عطف على ذلك المضمر أي وقد ظهر لكم أتم ظهور إهلاكنا إياهم من جهة مساكنهم أو بسببها . وذلك بالنظر إليها عند اجتيازكم بها ذهباً إلى الشام وإياباً منه ، وجوز كون { مِنْ } تبعيضية ، وقيل : هما منصوبان بإضمار اذكروا أي واذكروا عاداً وثمود .

/ والمراد ذكر قصتهما أو بإضمار اذكر خطاباً له صلى الله عليه وسلم ، وجملة { قَد تَّبَيَّنَ } حالية ، وقيل : هي بتقدير القول أي وقل : قد تبين ، وجوز أن تكون معطوفة على جملة واقعة في حيز القول أي اذكر عاداً وثمود قائلاً قد مررتم على مساكنهم وقد تبين لكمن الخ ، وفاعل تبين الإهلاك الدال عليه الكلام أو مساكنهم على أن { مِنْ } زائدة في الواجب ، ويؤيده قراءة الأعمش { مساكنهم } بالرفع من غير من ، وكون { مِنْ } هي الفاعل على أنها اسم بمعنى بعض مما لا يخفى حاله .

وقيل : هما منصوبان بالعطف على الضمير في { فَأَخَذَتْهُمُ الرجفة } [ العنكبوت : 37 ] والمعنى يأباه ، وقال الكسائي : منصوبان بالعطف على الذين من قوله تعالى : { وَلَقَدْ فَتَنَّا الذين مِن قَبْلِهِمْ } [ العنكبوت : 3 ] وهو كما ترى ، والزمخشري لم يذكر في ناصبهما سوى ما ذكرناه أولاً وهو الذي ينبغي أن يعول عليه . وقرأ أكثر السبعة { وَثَمُودَاْ } بالتنوين بتأويل الحي ، وهو على قراءة ترك التنوين بتأويل القبيلة ، وقرأ ابن وثاب { وَعَادٌ وَثَمُودُ } بالخفض فيهما والتنوين عطفاً على { مدين } [ العنكبوت : 36 ] على ما في «البحر » أي وأرسلنا إلى عاد وثمود { وَزَيَّنَ لَهُمُ الشيطان } بوسوسته وإغوائه { أعمالهم } القبيحة من الكفر والمعاصي { فَصَدَّهُمْ عَنِ السبيل } أي الطريق المعهود وهو السوي الموصل إلى الحق ، وحمله على الاستغراق حصراً له في الموصل إلى النجاة تكلف { وَكَانُواْ } أي عاد وثمود لا أهل مكة كما توهم .

{ مُسْتَبْصِرِينَ } أي عقلاء يمكنهم التمييز بين الحق والباطل بالاستدلال والنظر ولكنهم أغفلوا ولم يتدبروا وقيل : عقلاء يعلمون الحق ولكنهم كفروا عناداً وجحوداً ، وقيل : متبينين أن العذاب لاحق بهم بأخبار الرسل عليهم السلام لهم ولكنهم لجوا حتى لقوا ما لقوا .

وعن قتادة . والكلبي . كما في «مجمع البيان » أن المعنى كانوا مستبصرين عند أنفسهم فيما كانوا عليه من الضلالة يحسبون أنهم على هدى . وأخرج ابن المنذر وجماعة عن قتادة أنه قال : أي معجبين بضلالتهم وهو تفسير بحاصل ما ذكر ، وهو مروي كما في «البحر » عن ابن عباس . ومجاهد . والضحاك ، والجملة في موضع الحال بتقدير قد أو بدونها .