روح المعاني في تفسير القرآن والسبع المثاني للآلوسي - الآلوسي  
{وَلِلَّهِ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِي ٱلۡأَرۡضِۚ وَكَانَ ٱللَّهُ بِكُلِّ شَيۡءٖ مُّحِيطٗا} (126)

{ وَللَّهِ مَا فِى السماوات وَمَا فِي الارض } يحتمل أن يكون متصلاً بقوله تعالى : { وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصالحات } [ النساء : 124 ] على أنه كالتعليل لوجوب العمل ، وما بينهما من قوله سبحانه : { وَمَنْ أَحْسَنُ دِيناً } [ النساء : 125 ] اعتراض أي إن جميع ما في العلو والسفل من الموجودات له تعالى خلقاً وملكاً لا يخرج من ملكوته شيء منها فيجازي كلاً بموجب أعماله إن خيراً فخير وإن شراً فشر وأن يكون متصلاً بقوله جل شأنه : { واتخذ الله } ( النساء ؛ 125 ) الخ بناءاً على أن معناه اختاره واصطفاه أي هو مالك لجميع خلقه فيختار من يريده منهم كإبراهيم عليه الصلاة والسلام ، فهو لبيان أن اصطفاءه عليه الصلاة والسلام بمحض مشيئته تعالى . وقيل : لبيان أن اتخاذه تعالى لإبراهيم عليه الصلاة والسلام خليلاً ليس لاحتياجه سبحانه إلى ذلك لشأن من شؤونه كما هو دأب المخلوقين ، فإن مدار خلتهم افتقار بعضهم إلى بعض في مصالحهم ، بل لمجرد تكرمته وتشريفه ، وفيه أيضاً إشارة إلى أن خلته عليه السلام لا تخرجه عن العبودية لله تعالى .

{ وَكَانَ الله بِكُلّ شَىْء مُّحِيطاً } إحاطة علم وقدرة بناءاً على أن حقيقة الإحاطة في الأجسام ، فلا يوصف الله تعالى بذلك فلا بدّ من التأويل وارتكاب المجاز على ما ذهب إليه الخلف ، والجملة تذييل مقرر لمضمونه ما قبله على سائر وجوهه .

( هذا ومن باب الإشارة ) :{ وَللَّهِ مَا فِى السموات وَمَا فِي الارض } لأن كل ما برز في الوجود فهو شأن من شؤونه سبحانه { وَكَانَ الله بِكُلّ شَىْء مُّحِيطاً } [ النساء : 126 ] من حيث إنه الذي أفاض عليه الجود ، وهو رب الكرم والجود ، لا رب غيره ؛ ولا يرجى إلا خيره .