التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{فَمَآ ءَامَنَ لِمُوسَىٰٓ إِلَّا ذُرِّيَّةٞ مِّن قَوۡمِهِۦ عَلَىٰ خَوۡفٖ مِّن فِرۡعَوۡنَ وَمَلَإِيْهِمۡ أَن يَفۡتِنَهُمۡۚ وَإِنَّ فِرۡعَوۡنَ لَعَالٖ فِي ٱلۡأَرۡضِ وَإِنَّهُۥ لَمِنَ ٱلۡمُسۡرِفِينَ} (83)

قوله تعالى : { فما آمن بموسى إلا ذرية من قومه على خوف من فرعون وملايهم أن يفتنهم وإن فرعون لعال في الأرض وإنه لمن المسرفين } الضمير في { قومه } عائد على موسى ؛ أي ما آمن له أول الأمر إلا طائفة من ذراري بني إسرائيل . وهم أولاد من أولاد قومه . وذلك أن موسى دعا الآباء فلم يجيبوه خوفا من فرعون . ومع طول الزمان مات الآباء وبقي الأبناء فآمنوا ، فقيل لهم ذرية ؛ لأنهم كانوا ذرية من هلك ممن أرسلهم إليهم موسى .

وقيل : الضمير عائد على قوم فرعون ؛ يعني : ما آمن لموسى إلا ذرية من قوم فرعون ، منهم : مؤمن آل فرعون ، وخازن فرعون ، وامرأة فرعون ، وامرأة خازنه . وقيل : الذرية بمعنى القيل . وهو قول ابن عباس .

وقوله : { على الخوف من فرعون وملائهم أن يفتنهم } جمع الضمير في { وملائهم } لعدة أوجه منها : أن فرعون إذا ذكر علم أن معه غيره فعاد الضمير إليه وإلى من معه . ومنها : أنه إخبار عن جبار ، والجبار مخبر عن نفسه بلفظ الجمع فيقول : نحن فعلنا كذا وكذا . وقيل : في الكلام حذف مضاف وتقديره : على خوف من آل فرعون . فحذف المضاف وأقام المضاف إليه مقامه{[2021]} . والمعنى : أن هؤلاء آمنوا مع الخوف من فرعون أن يعذبهم فيصرفهم عن دينهم .

قوله : { وإن فرعون لعال في الأرض وإنه لمن المسرفين } أي عات متجبر مستكبر . وهو كذلك من الغلاة في الطغيان والظلم ، المجاوزين الحد في الكفران . لقد بلغ فرعون من فظاعة الجحود والعتو أن ادعى الربوبية والألوهية لنفسه . لا جرم أن هذا عدوان فادح صارخ ؛ بل إنه ذروة المغالاة في الاستكبار والاغترار الذي لا سبيل له في الدنيا إلا البوار ؛ ليفضي بعد ذلك إلا الاستعار في النار{[2022]} .


[2021]:البيان لابن الأنباري جـ 1 ص 419.
[2022]:الكشاف جـ 2 ص 248 وتفسير البيضاوي ص 286.