النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{فَمَآ ءَامَنَ لِمُوسَىٰٓ إِلَّا ذُرِّيَّةٞ مِّن قَوۡمِهِۦ عَلَىٰ خَوۡفٖ مِّن فِرۡعَوۡنَ وَمَلَإِيْهِمۡ أَن يَفۡتِنَهُمۡۚ وَإِنَّ فِرۡعَوۡنَ لَعَالٖ فِي ٱلۡأَرۡضِ وَإِنَّهُۥ لَمِنَ ٱلۡمُسۡرِفِينَ} (83)

قوله عز وجل : { فَمَا آمَنَ لِمُوسَى إِلاَّ ذُرِّيَّةٌ من قَوْمِهِ } فيه أربعة أوجه :

أحدها : أن الذرية القليل ، قاله ابن عباس .

الثاني : أنهم الغلمان من بني إسرائيل لأن فرعون كان يذبحهم فأسرعوا إلى الإيمان بموسى ، قاله زيد بن أسلم .

الثالث : أنهم أولاد الزمن ، قاله مجاهد .

الرابع : أنهم قوم أمهاتهم من بني إسٍرائيل وآباؤهم من القبط .

ويحتمل خامساً : أن ذرية قوم موسى نساؤهم وولدانهم .

{ عَلَى خَوْفٍ مِّن فِرْعَوْنَ وَمَلإِيْهِمْ } يعني وعظمائهم وأشرافهم .

{ أَنَ يَفْتِنَهُمْ } فيه وجهان :

أحدهما : أن يعذبهم ، قاله ابن عباس .

الثاني : أن يكرههم على استدامة ما هم عليه .

{ وَإِنَّ فِرْعَوْنَ لَعَالٍ فِي الأَرْضِ } فيه وجهان :

أحدهما : أي متجبر ، قاله السدي .

الثاني : باغ طاغ ، قاله ابن إسحاق .

{ وِإِنَّهُ لَمِنَ الْمُسْرِفِينَ } يعني في بغيه وطغيانه .