التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{وَإِذَا تُتۡلَىٰ عَلَيۡهِمۡ ءَايَٰتُنَا قَالُواْ قَدۡ سَمِعۡنَا لَوۡ نَشَآءُ لَقُلۡنَا مِثۡلَ هَٰذَآ إِنۡ هَٰذَآ إِلَّآ أَسَٰطِيرُ ٱلۡأَوَّلِينَ} (31)

قوله تعالى : { وإذ تتلى عليهم آياتنا قالوا قد سمعنا لو نشاء لقلنا مثل هذا إن هذا إلا أساطير الأولين 31 وإذ قالوا اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء أو ائتنا بعذاب أليم 32 وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون } نزلت في النضر بن الحارث ، كان قد ذهب إلى بلاد فارس وتعلم من أخبار ملوكهم رستم واسفنديار . ولما قدم وجد رسول الله صلى الله عليه وسلم قد بعثه الله وهو يتلو على الناس القرآن ، فكان عليه الصلاة والسلام إذا قام من مجلس ، جلس فيه النظر فحدثهم من أخبار أولئك . ثم يقول : بالله أينا أحسن قصصا أنا أو محمد ؟ ! {[1655]} .

والأساطير ، جمع أسطر وسطور وأسطار . والأساطير جمع الجمع ؛ لأن مفرد الأسطر والسطور : سطر . وقيل : مفرد الأساطير ، الأسطورة . والمعنى الأحاديث لا نظام لها ، جمع إسطار وإسطير بكسرهما وأسطور{[1656]} وكذلك قال الكافرون الضالون . فقد { قالوا قد سمعنا } أي سمعنا ما تتلوه علينا يا محمد . قولون ذلك ، مستكبرين معاندين غير عابئين . وقالوا أيضا : { لو نشاء لقلنا مثل هذا } وذلك عند ظالم وتبجح لئيم وإفراط في التخريص والادعاء المغالي ؛ فهم موقنون من أنفسهم أنهم عاجزون عن محاكاة القرآن . وقالوا كذلك : { إن هذا إلا أساطير الأولين } أي أن هذا القرآن ما هو ما سطره الأولون وكتبوه من أخبار الأمم فهو بذلك من البشر وليس من طريق الوحي . ذلك هو زعم الأفاكين الخراصين من الناس . لا جرم أن ذلك عناد وباطل تجتره حناجر المكابرين الخراصين من أعداء الله ودينه . أولئك الذين أبوا إلا الاستكبار والجحود من غير تبصر ولا روية ولا منطق سليم إلا الرغبة الرعناء في امتطاء الحماقة والشطط لمحاكاة الكتاب الكريم المعجز . مع أنهم كابروا معاندين وهم يلهثون لمضاهاة القرآن واصطناع بعض عبارات من مثله فأنكصهم العجز والقصور وأجاءهم الفشل إلى هاوية الخزي والانتكاس لا يلوون على غير الهزيمة التامة والخور الفاضح .


[1655]:تفسير ابن كثير جـ 2 ص 304.
[1656]:القاموس المحيط جـ 2 ص 49.