الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَإِذَا تُتۡلَىٰ عَلَيۡهِمۡ ءَايَٰتُنَا قَالُواْ قَدۡ سَمِعۡنَا لَوۡ نَشَآءُ لَقُلۡنَا مِثۡلَ هَٰذَآ إِنۡ هَٰذَآ إِلَّآ أَسَٰطِيرُ ٱلۡأَوَّلِينَ} (31)

قوله : { وإذا تتلى عليهم آياتنا قالوا[ قد ]{[27269]}سمعنا } إلى قوله : { بعذاب أليم }[ 31 ، 32 ] .

المعنى : أن الله عز وجل ، حكى عنهم : أنهم يقولون إذا يتلى{[27270]} عليهم القرآن : { لو نشاء لقلنا }[ 31 ] مثله : { إن هذا{[27271]} إلا أساطير الاولين }[ 31 ] ، أي : سطره الأولون وكتبوه من أخبار الأمم{[27272]} .

قال ابن جريج : كان النضر{[27273]} بن الحارث يختلف تاجرا إلى فارس ، فيمر بالعباد{[27274]} وهم يقرأون الإنجيل ويركعون ويسجدون . فجاء مكة ، فوجدحمدا صلى الله عليه وسلم قد أنزل عليه وهو يركع ويسجد ، فقال : { قد سمعنا } ، مثل هذا { لو نشاء لقلنا مثل هذا } يعني : ما سمع من العِباد{[27275]} .

وقال السدي : كان النضر يختلف إلى الحيرة{[27276]} فيسمع سجع أهلها وكلامهم ، فلما سمع بمكة كلام النبي صلى الله عليه وسلم ، والقرآن ، قال : قد سمعت مثله : { لو نشاء لقلنا مثل هذا إن هذا{[27277]} إلا أساطير الاولين } ، يقول : أساجيع أهل الحيرة{[27278]} . و{ أساطير } : جمع الجمع ، فهو جمع " أسطر " ، و " أسطر " {[27279]} جمع سطر{[27280]} .

وقيل : إنه جمع ، وواحده : " أسطورة " {[27281]} .

وقُتِل النضر هذا وهو أسير يوم بدر صبرا{[27282]} أسره المقداد{[27283]} . فقال النبي صلى الله عليه وسلم ، اقتله ؛ فإنه يقول في كتاب الله ما يقول ، فراجعه المقداد فيه ثلاث مرات ، كل ذلك يأمره بقتله ، فقتل{[27284]} .


[27269]:ما بين الهلالين ساقط من الأصل.
[27270]:في الأصل: إذا تتلى، وهو تصحيف.
[27271]:في "ر": إن هو.
[27272]:انظر: جامع البيان 13/502، 503.
[27273]:في "ر": النظر، بظاء معجمة، وهو تصحيف. وهو النظر بن الحارث بن علقمة بن كلدة بن عبد مناف بن عبد الدار....، من شياطين قريش، وممن كان يؤذي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وينصب له العداوة..." سيرة ابن هشام 1/299.
[27274]:العِباد: بالكسر: قوم من قبائل شتى من بطون العرب، اجتمعوا على النصرانية [قبل الإسلام]، فأنفوا أن يتسموا بالعبيد، وقالوا: نحن العباد...نزلوا بالحيرة، وقيل: هم العباد، بالفتح انظر: اللسان / عبد.
[27275]:التفسير 146، وجامع البيان 13/503، انظر: سيرة ابن هشام 1/300.
[27276]:انظر: معجم البلدان / حيرة.
[27277]:زيادة من "ر".
[27278]:جامع البيان 13/504. وينظر: تفسير ابن أبي حاتم 5/1689، وتفسير البغوي 3/350، وتفسير ابن كثير 2/304، والدر المنثور 4/54.
[27279]:في الأصل: وأجمع سطر، وهو سهو ناسخ.
[27280]:جامع البيان 13/503، باختصار.
[27281]:المصدر نفسه، بتصرف.
[27282]:في المصباح / صبر: "...كل ذي روح يوثق حتى يقتل فقد قُتل صبرا.
[27283]:هو: المقداد بن عمرو بن ثعلبة، من فضلاء الصحابة. توفي سنة 33هـ، وصلى عليه عثمان، رضي الله عنهما، انظر الاستيعاب 4/42-44.
[27284]:جامع البيان 13/504، بتصرف، وتفسير ابن كثير 2/304، والدر المنثور 4/54.