التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{فَكُلُواْ مِمَّا غَنِمۡتُمۡ حَلَٰلٗا طَيِّبٗاۚ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَۚ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٞ رَّحِيمٞ} (69)

قوله : { فكلوا مما غنمتم حلالا طيبا } أباح بذلك أكل الغنائم المأخوذة من المشركين في الحرب . وقد تكلمنا سابقا عن حكمة الإسلام في أخذ الأموال من المشركين في الحرب ، وأن الغرض من ذلك إضعاف الأشرار المفسدين في الأرض ، وكسر شوكة الظلم والظالمين ، الذين يسعون في الأرض خرابا وفسادا ؛ فهم إنما يستطيعون الإفساد والتخريب بما لديهم من أسباب ، يأتي في أهمها وفي طليعتها المال ، الذي يستطيع به الظالمون الغاشمون من تقوية أنفسهم ليجترءوا على محاربة الله ورسوله والمؤمنين ، وعلى القدرة على صد الإسلام بمختلف الوسائل في التشويه والتشكيك . فيما ينبغي لهؤلاء الضالين المفسدين في الأرض أن يؤتمنوا على الأموال ؛ لأنهم ضالعون في البغي والشر ؛ فهم غير موثوق بهم . إنما الذين يوثق بهم ويؤتمنون على الأموال وغيرها من الأمانات على اختلافهم ، هم المسلمون الصادقون وحدهم ؛ فهم أجدر أن يمسكوا بالمال ليجعلوه في وجوه الخير والبر والصلاح .

قوله : { واتقوا الله إن الله غفور رحيم } أي خافوه باجتناب نواهيه والانزجار عما حذر منه وحرمه عليكم . وفي كل الأحوال فإن الله بعباده لذو مغفرة للناس على تقصيرهم ؛ إذ يمحو عنهم الخطايا والذنوب ويستر عليهم الزلات والعيوب . وهو سبحانه { رحيم } الرحيم : الكثير الرحمة{[1697]} ، لا جرم أن الله بالغ الرحمة بالخلق ، عظيم الصفح عما يجترحونه في ك الآناء من الخطايا والسيئات . وهو سبحانه بفضله وسعة امتنانه يتجاوز عن مساءات المسيئين ، وعن زلات أهل الزلل{[1698]} .


[1697]:المعجم الوسيط جـ 1 ص 347.
[1698]:تفسير الطبري جـ 10 ص 34.