التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{ٱسۡتَغۡفِرۡ لَهُمۡ أَوۡ لَا تَسۡتَغۡفِرۡ لَهُمۡ إِن تَسۡتَغۡفِرۡ لَهُمۡ سَبۡعِينَ مَرَّةٗ فَلَن يَغۡفِرَ ٱللَّهُ لَهُمۡۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمۡ كَفَرُواْ بِٱللَّهِ وَرَسُولِهِۦۗ وَٱللَّهُ لَا يَهۡدِي ٱلۡقَوۡمَ ٱلۡفَٰسِقِينَ} (80)

قوله تعالى : { استغفر لهم أو لا تستغفر لهم إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم ذلك بأنهم كفروا بالله ورسوله والله لا يهدي القوم الفاسقين } يبين الله لنبيه صلى الله عليه وسلم أنه لن يغفر لهؤلاء المنافقين ما وقعوا فيه من النفاق والغش والخيانة ، وإن استغفرت لهم بالغ الاستغفار . وقد ذكر السبعين للتأكيد على عدم حصول المغفرة للمنافقين ؛ ولذلك قال : إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم } { سبعين } منصوب على أنه صفة لمصدر محذوف . والسبعون هنا جار مجرى المثل ف كلام العرب للتكثير وليس على التحديد والغاية ؛ فإن العرب في أساليب كلامها كانت تذكر السبعين على سبيل المبالغة ولا تريد التحديد بها ولا أن يكون ما زاد عليها بخلافها .

وذهب بعض أهل العلم إلى التقييد بهذا العدد وهو السبعون يدل على قبول الاستغفار في الزيادة على هذا العدد وهو مفهوم المخالفة . فما زاد على السبعين من الاستغفار لم يشمله التيئيس من الاستغفار ، وحتجوا بما روي أنه لما ثقل عبد الله بن أبي انطلق ابنه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إن أبي قد احتضر{[1860]} فأجب أن تشهده وتصل عليه . فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما اسمك ) قال : الحباب بن عبد الله . قال : ( بل أنت عبد الله بن عبد الله ؛ إن الحباب اسم شيطان ) فانطلق معه حتى شهده وألبسه قميصه وهو عرق{[1861]} وصلى عليه . فقيل له : أتصلي عليه ؟ قال ( إن الله قال : { إن تستغفر لهم سبعين مرة } ولأستغفرن لهم سبعين وسبعين ) .

والراجح من القولين عدم المغفرة للمنافقين مهما استغفر لهم المستغفرون . ويدل على ذلك قوله : { ذالك بأنهم كفروا بالله ورسوله } { ذلك } ، إشارة إلى اليأس من المغفرة لهم . والباء للسببية ؛ أي لن يغفر الله لهم بسبب كفرهم بالله ورسوله { والله لا يهدي القوم الفاسقين } فتبين بذلك أن العلة التي لأجلها لا ينفع المنافقين استغفار الرسول لهم وإن بلغ استغفارهم سبعين مرة ، هي كفرهم وفسقهم{[1862]} .


[1860]:احتضر، على البناء للمجعول، بمعنى حضره الموت. انظر المعجم الوسيط جـ 1 ص 181.
[1861]:العرق: بفتحتين، معناه السفيفة المنسوخة من الخوص قبل أن يجعل منه الزنبيل، او الزنبيل، نفسه. انظر القاموس المحيط جـ 3 ص 271.
[1862]:فتح القدير جـ 2 ص 387 وتفسير البيضاوي ص 262 وتفسير ابن كثير جـ 2 ص 276 وتفسير الرازي جـ 16 ص 151.