المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية  
{تَبَارَكَ ٱلَّذِي جَعَلَ فِي ٱلسَّمَآءِ بُرُوجٗا وَجَعَلَ فِيهَا سِرَٰجٗا وَقَمَرٗا مُّنِيرٗا} (61)

لما جعلت قريش سؤالها عن الله تعالى وعن اسمه هو الرحمن سؤالاً عن مجهول نزلت هذه الآية مصرحة بصفاته التي تعرف به وتوجب الإقرار بربوبيته ، و «البروج » هي التي علمتها العرب بالتجربة وكل أمة مصحرة{[8864]} وهي المشهورة عند اللغويين وأهل تعديل الأوقات وكل برج منها على منزلتين وثلث من منازل القمر التي ذكرها الله تعالى في قوله { والقمر قدرناه منازل }{[8865]} [ يس : 39 ] والعرب تسمي البناء المرتفع المستغني بنفسه برجاً تشبيهاً ببروج السماء . ومنه قوله تعالى : { ولو كنتم في بروج مشيّدة }{[8866]} [ النساء : 78 ] . وقال الأخطل : [ البسيط ]

كأنها برج روميّ يشيدُه . . . لز بجص وآجور وأحجار{[8867]}

وقال بعض الناس في هذه الآية التي نحن فيها «البروج » القصور في الجنة ، وقال الأعمش : كان أصحاب عبد الله يقرؤونها «في السماء قصوراً » ، وقيل «البروج » الكواكب العظام حكاه الثعلبي عن أبي صالح ، وهذا نحو ما بيناه إلا أنه غير ملخص ، وأما القول بأنها قصور في الجنة فقول يحط غرض الآية في التنبيه على أشياء مدركات تقوم بها الحجة على كل منكر لله أو جاهل به . وقرأ الجمهور «سراجاً » وهي الشمس ، وقرأ حمزة الكسائي وعبد الله بن مسعود وعلقمة والأعمش «سرجاً » وهو اسم جميع الأنوار ، ثم خص القمر بالذكر تشريفاً ، وقرأ النخعي وابن وثاب والأعمش أيضاً «سرْجاً » بسكون الراء ، قال أبو حاتم روى عصمة عن الحسن «وقُمُراً » بضم القاف ساكنة الميم ولا أدري ما أراد أن يكون عنى جمعاً كثمر وثمر وقال أبو عمرو وهي قراءة الأعمش والنخعي{[8868]} .


[8864]:البروج المعروفة هي: الحمل، والثور، والجوزاء، والسرطان، والأسد، والسنبلة، والميزان، والعقرب، والقوس، والجدي، والدلو، والحوت.
[8865]:من الآية 39 من سورة يس.
[8866]:من الآية 78 من سورة النساء.
[8867]:البيت في وصف الناقة، يشبهها في ضخامتها بالقصر الكبير المرتفع، وهذا كثير في كلام العرب، وشيد البناء: رفعه وعلاه، أو طلاه بالشيد، وهو كل ما طلي به البناء، والشاهد في البيت أن البرج هو البناء المرتفع المستغني بنفسه.
[8868]:في البحر أن عصمة قرأها عن عاصم لا عن الحسن وفي القرطبي- عصمة عن الأعمش، وقال في البحر: "والظاهر أنه لغة في القمر كالرَّشد والرُّشد والعَرب والعُرب" ،وقيل: جمع قمراء، أي ليلة قمراء، كأنه قال: "وذا قمر منير"؛ لأن الليلة تكون قمراء بالقمر، فأضافه إليها، ونظيره في بقاء حكم المضاف بعد سقوطه وقيام المضاف إليه مقامه قول حسان: (بردى يصفق بالرحيق السلسل)، يريد: ماء بردى، لأنه لو لم يراع المضاف لقال: تصفق بالتاء.