المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية  
{وَنُفِخَ فِي ٱلصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَن فِي ٱلۡأَرۡضِ إِلَّا مَن شَآءَ ٱللَّهُۖ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخۡرَىٰ فَإِذَا هُمۡ قِيَامٞ يَنظُرُونَ} (68)

ثم ذكر تعالى النفخ في الصور ليصعق الأحياء من أهل الدنيا والسماء ، وفي بعض الأحاديث من طريق أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أن قبل هذه الصعقة الفزع ولم تتضمنها هذه الآية . و : «صعق » في هذه الآية معناه : خر ميتاً . و : { الصور } القرن ، ولا يتصور هنا غير هذا ، ومن يقول { الصور } جمع صورة ، فإنما يتوجه قوله في نفخة البعث .

وقرأ قتادة : «في الصوَر » بفتح الواو ، وهي جمع صورة .

وقوله : { إلا من شاء الله } قال السدي : استثنى جبريل وميكائيل وإسرافيل وملك الموت ، ثم أماتهم بعد هذه الحال ، وروي ذلك عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم{[9934]} وقال : استثنى الأنبياء : وقال ابن جبير : استثنى الشهداء .

وقوله : { ثم نفخ فيه أخرى } هي نفخة البعث . وروي أن بين النفختين أربعين ، لا يدري أبو هريرة سنة أو يوماً أو شهراً أو ساعة{[9935]} . وباقي الآية بين .


[9934]:حديث أنس هذا أخرجه الفريابي، وعبد بن حميد، وأبو نصر السجزي في الإبانة، وابن مردويه، وهو حديث طويل تجده في الدر المنثور.
[9935]:قال البخاري: حدثنا عمر بن حفص بن غياث، حدثنا الأعمش، قال: سمعت أبا صالح، قال: سمعت أبا هريرة رضي الله عنه يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: (ما بين النفختين أربعون)، قالوا: يا أبا هريرة، أربعون يوما؟ قال رضي الله عنه: أبيت، قالوا: أربعون سنة؟ قال: أبيت، قالوا: أربعون شهرا؟ قال: أبيتُ، ويبلى كل شيء من الإنسان غلا عجب ذنبه فيه يركب الخلق.