المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية  
{إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلَّذِينَ يُقَٰتِلُونَ فِي سَبِيلِهِۦ صَفّٗا كَأَنَّهُم بُنۡيَٰنٞ مَّرۡصُوصٞ} (4)

ثم وكد تعالى الإخبار بمحبته للمقاتلين { صفاً } ، ومحبة الله تعالى هي ما يظهر عليهم من نصره وكرامته وهي صفة فعل وليست بمعنى الإرادة ، لأن الإرادة لا يصح أن يقع ما يخالفها ، ونحن نجد المقاتلين على غير هذه الصفة كثيراً ، وقال بعض الناس : قتال الرجالة{[11069]} أفضل من قتال الفرسان لأن التراص فيه يتمكن ، وهذا ضعيف خفي على قائله مقصد الآية ، وليس المراد نفي التصاف وإنما المقصد الجد في كل أوطان القتال وأحواله ، وقصد بالذكر أشد الأحوال وهي الحالة التي تحوج إلى القتال { صفاً } متراصاً ، ونابت هذه الحال المذكورة مناب جميع الأحوال ، وقضت الآية بأن الذين يبلغ جدهم إلى هذه الحال حريون بأن لا يقصروا عن حال ، و { المرصوص } المصفوف المتضام ، وقال أبو بحرية{[11070]} رحمه الله : إذا رأيتموني ألتفت في الصف فجبوا فؤادي ومنه قول الشاعر [ ابن أبي العنبس الثقفي ] : [ مجزوء الكامل ]

وبالشعب بين صفائح . . . صم ترصص بالجنوب{[11071]}

وقال منذر بن سعيد والبراء وغيره : { المرصوص } المعقود بالرصاص ، وهذا يحتمل أن يكون أصل اللفظة .


[11069]:جمع راجل وهو الذي يقاتل وهو على رجليه.
[11070]:اختلفت النسخ في كتابة اسمه، فهو في بعضها: أبو يحيى، وفي بعضها: أبو بحيرة، والصواب ما أثبتناه، وهو عبد الله بن قيس الكندي السكوني التراغمي أبو بحرية الحمصي، شهد خطبة عمر بالجابية، وروى عن معاذ بن جبل، وأبي الدرداء، وأبي عبيدة بن الجراح وأبي هريرة، وروى عنه ابنه وخلق كثير، قال ابن عبد البر:"هو تابعي ثقة"، وقال الحافظ في التقريب:"حمصي مشهور مخضرم، ثقة، مات سنة سبع وسبعين" رضي الله عنهم أجمعين.
[11071]:الصفائح: جمع صحيفة وهي كل عريض من حجارة أو لوح ونحوهما، والصم: المصمتة الصلبة، وترصص: أُحكم جمعه وضم بعضه إلى بعض، وكل ما أُحكم وضُم فقد رُص، وهو موضع الاستشهاد هنا، ولم أقف على هذا البيت في المراجع التي بين يدي.