المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية  
{وَجِاْيٓءَ يَوۡمَئِذِۭ بِجَهَنَّمَۚ يَوۡمَئِذٖ يَتَذَكَّرُ ٱلۡإِنسَٰنُ وَأَنَّىٰ لَهُ ٱلذِّكۡرَىٰ} (23)

روي في قوله تعالى : { وجيء يومئذ بجهنم } أنها تساق إلى الحشر بسبعين ألف زمام ، يمسك كل زمام سبعون ألف ملك فيخرج منها عنق فينتقي الجبابرة من الكفار في حديث طويل مختلف الألفاظ{[11812]} ، و «جهنم » هنا ، هي النار بجملتها ، وروي أنه لما نزلت { وجيء يومئذ بجهنم } تغير لون النبي صلى الله عليه وسلم{[11813]} ، وقوله تعالى : { يتذكر الإنسان } معناه : يتذكر عصيانه وطغيانه ، وينظر ما فاته من العمل الصالح ، ثم قال تعالى : { وأنى له الذكرى } .


[11812]:أخرجه ابن جرير، قال: حدثنا أبو كريب، قال: ثنا عبد الرحمن بن محمد المحاربي، عن إسماعيل بن رافع المدني، عن يزيد بن أبي زياد، عن محمد بن كعب القرطي عن رجل من الأنصار، عن أبي هريرة، وهو حديث طويل، وانظر الهامش التالي.
[11813]:أخرجه ابن مردويه عن أبي سعيد، وفيه: (لما نزلت هذه الآية تغير رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعرف في وجهه، حتى اشتد على أصحابه ما رأوا من حاله، فسأله علي فقال: جاء جبريل فأقرأني هذه الآية (كلا إذا دكت الأرض دكا دكا وجاء ربك والملك صفا صفا، وجيء يومئذ بجهنم)، فقيل: وكيف يجاء بها؟ قال: يجيء بها سبعون ألف زمام، فتشرد شردة لو تركت لأحرقت أهل الجمع)، وأخرج مثله ابن وهب في كتاب الأهوال، عن زيد بن أسلم، وأخرج مسلم، والترمذي، وابن جرير، وابن المنذر، وابن أبي حاتم، وابن مردويه، عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يؤتى بجهنم يومئذ لها سبعون ألف زمام، مع كل زمام سبعون ألف ملك يجرونها).