معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{فَٱنظُرۡ كَيۡفَ كَانَ عَٰقِبَةُ مَكۡرِهِمۡ أَنَّا دَمَّرۡنَٰهُمۡ وَقَوۡمَهُمۡ أَجۡمَعِينَ} (51)

قوله تعالى : { فانظر كيف كان عاقبة مكرهم أنا } قرأ أهل الكوفة أنا بفتح الألف رداً على العاقبة ، أي : أنا دمرناهم ، وقرأ الآخرون : إنا بالكسر على الاستئناف ، { دمرناهم } أي : أهلكناهم التسعة . واختلفوا في كيفية هلاكهم ، قال ابن عباس رضي الله عنهما : أرسل الله الملائكة تلك الليلة إلى دار صالح يحرسونه ، فأتى التسعة دار صالح شاهرين سيوفهم ، فرمتهم الملائكة بالحجارة من حيث يرون الحجارة ولا يرون الملائكة ، فقتلهم . قال مقاتل : نزلوا في سفح جبل ينظر بعضهم بعضاً ليأتوا دار صالح ، فجثم عليهم الجبل فأهلكهم . { وقومهم أجمعين } أهلكهم الله بالصيحة .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{فَٱنظُرۡ كَيۡفَ كَانَ عَٰقِبَةُ مَكۡرِهِمۡ أَنَّا دَمَّرۡنَٰهُمۡ وَقَوۡمَهُمۡ أَجۡمَعِينَ} (51)

«والعاقبة » حال تقتضيها البدأة وتؤدي إليها بواجب .

وقرأ جمهور القراء «إنا دمرناهم » بكسر الألف ، وقرأ عاصم وحمزة والكسائي «أنا دمرناهم » بفتح الهمزة وهي قراءة الحسن وابن أبي إسحاق .

ف { كان } على قراءة الكسر في الألف تامة ، وإن قدرت ناقصة فخبرها محذوف أو يكون الخبر { كيف } مقدماً لأن صدر الكلام لها ولا يعمل على هذا «انظر » ، في { كيف } لكن يعمل في موضع الجملة كلها ، وهي في قراءة الفتح ناقصة وخبرها «أنَّا » ويجوز أن يكون الخبر { كيف } وتكون «أنَّا » بدلاً من العاقبة ، ويجوز أن تكون { كان } تامة «وأنّا » بدلاً من العاقبة ، ووقع تقرير السؤال ب { كيف } عن جملة قوله { كان عاقبة مكرهم إنا دمرناهم } وليس بمحض سؤال ولكنه حقه أن يسأل عنه ، و «التدمير » الهلاك . ويحتمل أن تتقدر { كان } تامة على قراءة الفتح ، وغيره أظهر ، وقرأ أبي بن كعب «أن دمرناهم » فهذه تؤيد قراءة الفتح في «أنا » .