معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{وَدُّواْ لَوۡ تُدۡهِنُ فَيُدۡهِنُونَ} (9)

{ ودوا لو تدهن فيدهنون } قال الضحاك : لو تكفر فيكفرون . قال الكلبي : لو تلين لهم فيلينون لك . قال الحسن : لو تصانعهم في دينك فيصانعونك في دينهم . قال زيد بن أسلم : لو تنافق وترائي فينافقون . وقال ابن قتيبة : أرادوا أن تعبد آلهتهم مدة ويعبدون الله مدة .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{وَدُّواْ لَوۡ تُدۡهِنُ فَيُدۡهِنُونَ} (9)

{ ودوا لو تدهن } تلاينهم بأن تدع نهيهم عن الشرك ، أو توافقهم فيه أحيانا ، { فيدهنون } فيلاينونك بترك الطعن والموافقة ، والفاء للعطف أي ودوا التداهن وتمنوه ، لكنهم أخروا إدهانهم حتى تدهن ، أو للسببية أي ودوا لو تدهن فهم يدهنون حينئذ ، أو ودوا ادهانك فهم الآن يدهنون طمعا فيه ، وفي بعض المصاحف فيدهنوا على أنه جواب التمني .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَدُّواْ لَوۡ تُدۡهِنُ فَيُدۡهِنُونَ} (9)

وودوا أن يداهنهم النبي صلى الله عليه وسلم ويميل إلى ما قالوا ، فيميلوا هم أيضاً إلى قوله ودينه ، والإدهان : الملاينة فيما لا يحل ، والمداراة الملاينة فيما يحل وقوله تعالى : { فيدهنون } معطوف وليس بجواب ، لأنه كان ينصب .