معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{سَلَٰمٌ عَلَيۡكُم بِمَا صَبَرۡتُمۡۚ فَنِعۡمَ عُقۡبَى ٱلدَّارِ} (24)

قوله تعالى : { سلام عليكم } ، أي : يقولون سلام عليكم . قال مقاتل : سلمكم الله من الآفات التي كنتم تخافون منها . قال مقاتل : يدخلون علهم في مقدار يوم وليلة من أيام الدنيا الثلاث كرات معهم الهدايا والتحف من الله عز وجلن يقولون سلام عليكم ، { بما صبرتم فنعم عقبى الدار } .

أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن أبي توبة ، أنبأنا أبو طاهر محمد بن أحمد بن الحارث ، أنبأنا أبو الحسن محمد بن يعقوب الكسائي ، أخبرنا عبد الله بن محمود ، أخبرنا إبراهيم بن عبد الله الخلال ، حدثنا عبد الله بن المبارك ، عن بقية بن الوليد ، حدثني أرطاة بن المنذر قال : سمعت رجلا من مشيخة الجند يقال له أبو الحجاج يقول : جلست إلى أبي أمامة فقال : إن المؤمن ليكون متكئا على أريكته إذا دخل الجنة ، وعنده سماطان من خدم ، وعند طرف السماطين باب مبوب . فيقبل ملك من ملائكة الله يستأذن ، فيقوم أقصى الخدم إلى الباب ، فإذا هو بالملك يستأذن ، فيقول للذي يليه : ملك يستأذن ويقول الذي يليه للذي يليه ملك يستأذن كذلك حتى يبلغ المؤمن ، فيقول : ائذنوا له ، فيقول أقربهم إلى المؤمن : ائذنوا له ، ويقول الذي يليه للذي يليه : ائذنوا له كذلك حتى يبلغ أقصاهم الذي عند الباب ، فيفتح له فيدخل ، فيسلم ثم ينصرف .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{سَلَٰمٌ عَلَيۡكُم بِمَا صَبَرۡتُمۡۚ فَنِعۡمَ عُقۡبَى ٱلدَّارِ} (24)

19

( سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار ) . .

فهو مهرجان حافل باللقاء والسلام والحركة الدائبة والإكرام .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{سَلَٰمٌ عَلَيۡكُم بِمَا صَبَرۡتُمۡۚ فَنِعۡمَ عُقۡبَى ٱلدَّارِ} (24)

{ سلام عليكم } بشارة بدوام السلامة . { بما صبرتم } متعلق ب { عليكم } أو بمحذوف أي هذا بما صبرتم لا ب { سلام } ، فإن الخبر فاصل والباء للسببية أو للبدلية . { فنعم عقبى الدار } وقرئ { فنعم } بفتح النون والأصل نعم فسكن العين بنقل كسرتها إلى الفاء وبغيره .

 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{سَلَٰمٌ عَلَيۡكُم بِمَا صَبَرۡتُمۡۚ فَنِعۡمَ عُقۡبَى ٱلدَّارِ} (24)

جملة { سلام عليكم } مقول قول محذوف لأن هذا لا يكون إلا كلاماً من الداخلين . وهذا تحية يقصد منها تأنيس أهل الجنة .

والباء في { بما صبرتم } للسببية ، وهي متعلقة بالكون المستفاد من المجرور وهو { عليكم } . والتقدير : نالكم هذا التكريم بالسلام بسبب صبركم . ويجوز أن يكون متعلقاً بمحذوف مستفادٍ من المقام ، أي هذا النعيم المشاهد بما صبرتم .

والمراد : الصبر على مشاق التكاليف وعلى ما جاهدوا بأموالهم وأنفسهم .

وفرع على ذلك { فنعم عقبى الدار } تفريع ثناء على حسن عاقبتهم . والمخصوص بالمدح محذوف لدلالة مقام الخطاب عليه . والتقدير : فنعم عقبى الدار دارُ عُقْباكم . وتقدم معنى { عقبى الدار } آنفاً .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{سَلَٰمٌ عَلَيۡكُم بِمَا صَبَرۡتُمۡۚ فَنِعۡمَ عُقۡبَى ٱلدَّارِ} (24)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

قالوا لهم: {سلام عليكم بما صبرتم} في الدنيا على أمر الله، {فنعم عقبى الدار}، يثني الله على الجنة عقبى الدار، عاقبة حسناهم دار الجنة...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

أما قوله:"سَلامٌ عَلَيكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ" فإن أهل التأويل قالوا في ذلك نحو قولنا فيه... عن أبي عمران الجُونِيّ أنه تلا هذه الآية: "سَلامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ "قال: على دينكم... قال ابن زيد، في قوله: "سَلامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ" قال: حين صبروا لله بما يحبه الله فقدّموه. وقرأ: "وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنّةً وَحَرِيرا" حتى بلغ: "وكانَ سَعْيُكُمْ مَشْكُورًا"، وصبروا عما كره الله وحرّم عليهم، وصبروا على ما ثقل عليهم وأحبه الله، فسلم عليهم بذلك. وقرأ: "وَالمَلائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلّ بابٍ سَلامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدّارِ".

وأما قوله: "فَنِعْمَ عُقْبَى الدّارِ" فإن معناه إن شاء الله:... عن أبي عمران الجوْنِي في قوله: "فَنِعْمَ عُقْبَى الدّارِ" قال: الجنة من النار.

التبيان في تفسير القرآن للطوسي 460 هـ :

قوله:"سلام عليكم بما صبرتم" أي يقول هؤلاء الملائكة الداخلون عليهم: "سلام عليكم". والسلام: التحية بالكرامة على انتفاء كل أمر يشوبه من مضرة...

والعقبى: الانتهاء الذي يؤدي إليه الابتداء من خير أو شر، فعقبى المؤمن الجنة فهي نعم الدار، وعقبى الكافر النار، وهي بئس الدار. و (الباء) في قوله "بما صبرتهم "يتعلق بمعنى" سلام عليكم "لأنه دل على السلامة لكم بما صبرتم، ويحتمل أن يتعلق بمحذوف، وتقديره هذه الكرامة لكم بما صبرتم.

وقيل في معنى" بما صبرتم "قولان:

أحدهما -أن تكون (ما) بمعنى المصدر، فكأنه قال: بصبركم.

والثاني- أن تكون بمعنى (الذي) كأنه قال بالذي صبرتم على فعل طاعاته وتجنب معاصيه.

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

يعنون هذا الثواب بسبب صبركم... ويجوز أن يتعلق بسلام، أي نسلم عليكم ونكرمكم بصبركم...

الجامع لأحكام القرآن للقرطبي 671 هـ :

... "سلام عليكم بما صبرتم"... قيل: هو دعاء لهم بدوام السلامة، وإن كانوا سالمين، أي سلمكم الله، فهو خبر معناه الدعاء، ويتضمن الاعتراف بالعبودية...

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

يقولون لهم: {سلام عليكم} والسلام: التحية بالكرامة على انتفاء كل شائب من مضرة، وبين أن سبب هذا السلام الصبر فقال: {بما صبرتم} أي بصبركم، والذي صبرتم له، والذي صبرتم عليه، إشارة إلى أن الصبر عماد الدين كله. ولما تم ذلك تسبب عنه قوله: {فنعم عقبى الدار} وهي المسكن في قرار، المهيأ بالأبنية التي يحتاج إليها والمرافق التي ينتفع بها؛ والعقبى: الانتهاء الذي يؤدي إليه الابتداء من خير أو شر...

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

(سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار).. فهو مهرجان حافل باللقاء والسلام والحركة الدائبة والإكرام...

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

جملة {سلام عليكم} مقول قول محذوف لأن هذا لا يكون إلا كلاماً من الداخلين. وهذا تحية يقصد منها تأنيس أهل الجنة.

والباء في {بما صبرتم} للسببية، وهي متعلقة بالكون المستفاد من المجرور وهو {عليكم}. والتقدير: نالكم هذا التكريم بالسلام بسبب صبركم. ويجوز أن يكون متعلقاً بمحذوف مستفادٍ من المقام، أي هذا النعيم المشاهد بما صبرتم.

والمراد: الصبر على مشاق التكاليف وعلى ما جاهدوا بأموالهم وأنفسهم.

وفرع على ذلك {فنعم عقبى الدار} تفريع ثناء على حسن عاقبتهم. والمخصوص بالمدح محذوف لدلالة مقام الخطاب عليه. والتقدير: فنعم عقبى الدار دارُ عُقْباكم.