التفسير الصحيح لبشير ياسين - بشير ياسين  
{أَوۡ تَقُولُواْ لَوۡ أَنَّآ أُنزِلَ عَلَيۡنَا ٱلۡكِتَٰبُ لَكُنَّآ أَهۡدَىٰ مِنۡهُمۡۚ فَقَدۡ جَآءَكُم بَيِّنَةٞ مِّن رَّبِّكُمۡ وَهُدٗى وَرَحۡمَةٞۚ فَمَنۡ أَظۡلَمُ مِمَّن كَذَّبَ بِـَٔايَٰتِ ٱللَّهِ وَصَدَفَ عَنۡهَاۗ سَنَجۡزِي ٱلَّذِينَ يَصۡدِفُونَ عَنۡ ءَايَٰتِنَا سُوٓءَ ٱلۡعَذَابِ بِمَا كَانُواْ يَصۡدِفُونَ} (157)

قوله تعالى : ( أو تقولوا لو أنا أنزل علينا الكتاب لكنا أهدى منهم فقد جاءكم بينة من ربكم وهدى ورحمة )

قال الشيخ الشنقيطي : قوله تعالى ( أو تقولوا لو أنا أنزل علينا الكتاب لكنا أهدى منهم ) الآية ، ذكر تعالى في هذه الآية الكريمة أن من حكم إنزال القرآن العظيم قطع عذر الكفار مكة . لئلا يقولوا : لو أنزل علينا كتاب لعملنا به ، و لكنا أهدى من اليهود و النصارى الذين لم يعملوا بكتبهم ، و صرح في موضع آخر أنهم أقسموا على ذلك ، وأنه لما أنزل عليهم ما زادهم نزوله إلا نفورا و بعدا عن الحق ، لاستكبارهم و مكرهم السيئ ، و هو قوله تعالى ( و أقسموا بالله جهد أيمانهم لئن جاءهم نذير ليكونن أهدى من إحدى الأمم فلما جاءهم نذير ما زادهم إلا نفورا استكبارا في الأرض ومكر السيئ ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله ) .

أخرج الطبري بسنده الحسن عن السدي : ( أو تقولوا لو أنا أنزل علينا الكتاب لكنا أهدى منهم فقد جاءكم بينة من ربكم ) يقول : قد جاءكم بينة لسان عربي مبين ، حين لم تعرفوا دراسة الطائفتين ، وحين قلتم : لو جاءنا كتاب لكنا أهدى منهم .

أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة : ( أو تقولوا لو أنا أنزل علينا الكتاب لكنا أهدى منهم ) ، فهذا قول الكفار العرب ( فقد جاءكم بينة من ربكم و هدى ورحمة ) .

قوله تعالى ( وصدف عنها )

أخرج الطبري بسنده الحسن عن علي ابن أبي طلحة عن ابن عباس قوله : ( و صدف

عنها ) يقول أعرض عنها .