نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَإِذِ ٱعۡتَزَلۡتُمُوهُمۡ وَمَا يَعۡبُدُونَ إِلَّا ٱللَّهَ فَأۡوُۥٓاْ إِلَى ٱلۡكَهۡفِ يَنشُرۡ لَكُمۡ رَبُّكُم مِّن رَّحۡمَتِهِۦ وَيُهَيِّئۡ لَكُم مِّنۡ أَمۡرِكُم مِّرۡفَقٗا} (16)

ولما استدلوا على معتقدهم ، وعلموا سفه من خالفهم ، وهم قوم لا يدان لهم بمقاومتهم ، لكثرتهم وقلتهم{[45695]} ، تسبب عن ذلك هجرتهم ليسلم لهم دينهم ، {[45696]}فقال تعالى شارحاً لما بقي من أمرهم ، عاطفاً على ما تقديره{[45697]} : {[45698]}وقالوا{[45699]} أو من شاء الله منهم {[45700]}حين خلصوا من قومهم نجياً : لا ترجعوا إلى قومكم أبداً ما داموا على ما هم عليه ، هذا إن كان المراد قيامهم بين يدي دقيانوس ، وإن كان المراد من القيام{[45701]} الانبعاث بالعزم الصادق لم يحتج إلى هذا التقدير : { وإذ } {[45702]}أي حين{[45703]} { اعتزلتموهم } أي قومكم { وما } أي واعتزلتم ما { يعبدون إلا الله } {[45704]}أي الذي له صفات الكمال{[45705]} ، وهذا دليل على أنهم{[45706]} كانوا يشركون ، ويجوز أن يكونوا سموا الانقياد كرهاً لمشيئته والخضوع بزعمهم لاقضيته عبادة { فأوا } {[45707]}أي بسبب هذا الاعتزال{[45708]} ، وهذا دليل{[45709]} العامل في { إذ{[45710]} } { إلى الكهف } أي الغار الذي في الجبل { ينشر } {[45711]}أي يحيي ويبعث{[45712]} { لكم ربكم } {[45713]}الذي لم يزل يحسن إليكم { من رحمته } ما يكفيكم به المهم من أمركم { ويهيىء لكم من أمركم } {[45714]}الذي من شأنه أن يهمكم { مرفقاً * } ترتفقون به{[45715]} ، {[45716]}وهو بكسر الميم وفتح الفاء في قراءة الجماعة ، وبفتحها وكسر الفاء للنافع وابن عامر{[45717]} ، وهذا الجزم من آثار الربط على قلوبهم بما علموا من قدرته على كل شيء ، وحمايته من لاذ به ولجأ إليه وعبده وتوكل عليه ، ففعلوا ذلك ففعل{[45718]} الله ما رجوه{[45719]} فيه ، فجعل لهم أحسن مرفق بأن أنامهم ثم أقامهم بعد مضي{[45720]} قرون ومرور دهور{[45721]} ، وهدى بهم ذلك{[45722]} الجيل الذي أقامهم فيه


[45695]:من ظ ومد وفي الأصل: لقلتهم.
[45696]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[45697]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[45698]:في ظ: فقالوا.
[45699]:في ظ: فقالوا.
[45700]:العبارة من هنا إلى "إلى هذا التقدير" ساقطة من ظ.
[45701]:زيد من مد.
[45702]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[45703]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[45704]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[45705]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[45706]:في ظ: إنما.
[45707]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[45708]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[45709]:في ظ: هو.
[45710]:من ظ ومد، وفي الأصل: إذا.
[45711]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[45712]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[45713]:زيد في الأصل: أي، ولم تكن الزيادة في ظ ومد فحذفناها.
[45714]:زيد في الأصل: أي، ولم تكن الزيادة في ظ ومد فحذفناها.
[45715]:سقط من مد.
[45716]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[45717]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[45718]:من ظ مد وفي الأصل: بفعل.
[45719]:من ظ ومد وفي الأصل: رجوا.
[45720]:زيد من ظ ومد.
[45721]:زيد في الأصل: دهم، ولم تكن الزيادة في ظ ومد فحذفناها.
[45722]:سقط من ظ.