نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{۞وَٱضۡرِبۡ لَهُم مَّثَلٗا رَّجُلَيۡنِ جَعَلۡنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيۡنِ مِنۡ أَعۡنَٰبٖ وَحَفَفۡنَٰهُمَا بِنَخۡلٖ وَجَعَلۡنَا بَيۡنَهُمَا زَرۡعٗا} (32)

ولما كان إنما محط حال المشركين العاجل ، وكان قد تقدم قولهم

{ أو يكون لك جنة من نخيل وعنب }[ الإسراء : 91 ] الآية ، وقوله تعالى :

{ إنا جعلنا ما على الأرض زينة لها }[ الكهف :7 ] الآية ، وقوله تعالى : في حق فقراء{[46191]} المؤمنين الذين تقذروهم{[46192]}

{ ولا تعد عيناك عنهم تريد زينة الحياة الدنيا }[ الكهف : 28 ] الآية واستمر إلى أن ختم بأن جنات المؤمنين عظيم حسنها من جهة الارتفاق ، عطف على قوله تعالى

{ وقل الحق من ربكم }[ الكهف : 29 ] قوله تعالى كاشفاً بضرب المثل أن ما فيه الكفار من الارتفاق العاجل ليس أهلاً لأن يفتخر به لأنه إلى زوال{[46193]} : { واضرب لهم } أي لهؤلاء{[46194]} الضعفاء {[46195]}والمتجبرين الذين يستكبرون على المؤمنين ، ويطلبون طردهم لضعفهم وفقرهم : { مثلاً } لما آتاهم الله من زينة الحياة الدنيا ، فاعتمدوا عليهم وركنوا إليه ولم يشكروا{[46196]} من آتاهم إياه عليه ، بل أداهم إلى الافتقار والتكبر على من زوى ذلك عنه{[46197]} إكراماً له وصيانة عنه { رجلين } فكأنه قيل : فما{[46198]} مثلهما ؟ فقيل : { جعلنا } {[46199]}أي بما لنا من العظمة{[46200]} { لأحدهما } {[46201]}وهو المجعول مثلاً لهم{[46202]} { جنتين }{[46203]} أي بساتين يستر ما فيهما{[46204]} من الأشجار من يدخلهما على أي وضع من الأوضاع كانتا ، ومن جملة الأوضاع أن تكون إحداهما في السهل والأخرى في الجبل ، ليبعد عموم عاهة لهما لأنها إما من برد أو حر { من أعناب } لأنها من أشجار البلاد الباردة وتصبر على الحر ، {[46205]}وهي فاكهة وقوت بالعنب والزبيب والخل وغيرها{[46206]} { وحففناهما } {[46207]}أي حطناهما بعظمتنا{[46208]} { بنخل } لأنها من{[46209]} أشجار البلاد الحارة ، وتصبر على البرد ، وربما منعت عن الأعناب بعض أسباب العاهات ، {[46210]}وثمرها فاكهة بالبسر والرطب وقوت بالتمر والخل فكأن النخل كالإكليل من وراء العنب ، وهو{[46211]} مما يؤثره الدهاقين لأنه في غاية البهجة والمنفعة { وجعلنا بينهما } أي أرضي{[46212]} الجنتين { زرعاً * } لبعد شمول الآفة للكل ، لأن زمان {[46213]}الزرع ومكانه غير زمان{[46214]} أثمار الشجر المقدم ومكانه ، {[46215]}وذلك هو العمدة في القوت ، فكانت الجنتان أرضاً جامعة لخير الفواكه وأفضل الأقوات ، وعمارتهما متواصلة متشابكة لم يتوسطها ما يقطعها ويفصل بينها ، مع سعة الأطراف ، وتباعد الأكناف ، وحسن الهيئات والأوصاف{[46216]} .


[46191]:من مد، وفي الأصل وظ: فقر.
[46192]:من ظ ومد وفي الأصل: يقذروهم.
[46193]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[46194]:من ظ ومد، وفي الأصل: أحوال.
[46195]:سقط من ظ.
[46196]:من ظ وفي الأصل ومد: لم يشركوا.
[46197]:زيد من ظ ومد.
[46198]:من مد وفي الأصل وظ: ما.
[46199]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[46200]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[46201]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[46202]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[46203]:العبارة من هنا إلى "من يدخلهما" ساقطة من ظ.
[46204]:من مد، وفي الأصل وظ: بينهما.
[46205]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[46206]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[46207]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[46208]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[46209]:زيد من ظ ومد.
[46210]:العبارة من هنا إلى "البهجة والمنفعة" ساقطة من ظ.
[46211]:زيد من مد.
[46212]:من مد، وفي الأصل وظ: أرض.
[46213]:تكرر في مد.
[46214]:تكرر في مد.
[46215]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[46216]:سقط ما بين الرقمين من ظ.