نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{أَلَمۡ تَرَ أَنَّ ٱللَّهَ أَنزَلَ مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءٗ فَتُصۡبِحُ ٱلۡأَرۡضُ مُخۡضَرَّةًۚ إِنَّ ٱللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٞ} (63)

ولما دل ما تضمنه رزقه سبحانه للميت في سبيله بقتل أو غيره على إحيائه له ، ودل سبحانه على ذلك وعلى أنه خير الرازقين بما له من العظمة ، وختم بهذين الوصفين ، أتبعه دليلاً آخر على ذلك كله بآية مشاهدة جامعة بين العالم العلوي والسفلي قاضية بعلوه وكبره ، فقال : { ألم تر } أي أيها المخاطب { أن الله } أي المحيط قدرة وعلماً { أنزل من السماء ماء } بأن يرسل رياحاً فتثير سحاباً فيمطر على الأرض الملساء .

ولما كان هذا الاستفهام المتلو بالنفي في معنى الإثبات لرؤية الإنزال لكونه فيه معنى الإنكار ، عطف على { أنزل } معقباً له على حسب العادة قوله ، معبراً بالمضارع تنبيهاً على عظمة النعمة بطول زمان أثر المطر وتجدد نفعه : { فتصبح الأرض } أي بعد أن كانت مسودة يابسة ، ميتة هامدة { مخضرة } حية يانعة ، مهتزة نامية ، بما فيه رزق العباد ، وعمارة البلاد ، ولم ينصب على أنه جوابه لئلا يفيد نفي الاخضرار ، وذلك لأن الاستفهام من حيث فيه معنى الإنكار نفي لنفي رؤية الإنزال الذي هو إثبات الرؤية ، فيكون ما جعل جواباً له منفياً ، لأن الجواب متوقف على ما هو جوابه ، فإذا نفى ما عليه التوقف انتفى المتوقف عليه ، أي إذا نفى الملزوم انتفى اللازم ، وإذا نفي السبب انتفى المسبب - كما تقدم " فتكون لهم قلوب " فلو نصب " يصبح " على أنه جواب الاستفهام لكان المعنى أن عدم الاخضرار متوقف على نفي النفي للإنزال الذي هو إثبات الإنزال ، وهو واضح الفساد - أفاده شيخنا الإمام أبو الفضل رحمه الله .

ولما كان هذا إنتاجاً للأشياء من أضدادها ، لأن كلاًّ من الماء في رقته وميوعه والتراب في كثافته ، وجموده في غاية البعد عن النبات في تنوعه وخضرته ، ونموه وبهجته ، قال سبحانه وتعالى منبهاً على ذلك : { إن الله } أي الذي له تمام العز وكمال العلم { لطيف } أي يسبب الأشياء عن أضدادها { خبير* } أي مطلع على السرائر وإن دقت ، فلا يستبعد عليه إحياء من أراد بعد موته ، والإحسان في رزقه .