قوله تعالى : " ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فتصبح الأرض مخضرة " دليل على كمال قدرته ، أي من قدر على هذا قدر على إعادة الحياة بعد الموت ، كما قال الله عز وجل : " فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت " {[11586]}[ فصلت : 39 ] . ومثله كثير . " فتصبح " ليس بجواب فيكون منصوبا ، وإنما هو خبر عند الخليل وسيبويه . قال الخليل : المعنى انتبه ! أنزل الله من السماء ماء فكان كذا وكذا ؛ كما قال :
ألم تسألِ الرَّبْعَ القَوَاءَ فَيَنْطِقُ *** وهل تُخْبِرَنْكَ اليومَ بَيْدَاءُ سَمْلَقُ{[11587]}
معناه قد سألته فنطق . وقيل استفهام تحقيق ، أي قد رأيت ، فتأمل كيف تصبح ! أو عطف لأن المعنى ألم تر أن الله ينزل . وقال الفراء : " ألم تر " خبر ، كما تقول في الكلام : اعلم أن الله عز وجل ينزل من السماء ماء . " فتصبح الأرض مخضرة " أي ذات خضرة ، كما تقول : مبقلة ومسبعة ، أي ذات بقل وسباع . وهو عبارة عن استعجالها إثر نزول الماء بالنبات واستمرارها كذلك عادة . قال ابن عطية : وروي عن عكرمة أنه قال : هذا لا يكون إلا بمكة وتهامة . ومعنى هذا : أنه أخذ قوله " فتصبح " مقصودا به صباح ليلة المطر وذهب إلى أن ذلك الاخضرار يتأخر في سائر البلاد ، وقد شاهدت هذا [ في ] السوس الأقصى نزل المطر ليلا بعد قحط أصبحت تلك الأرض الرملة التي نسفتها الرياح قد أخضرت بنبات ضعيف رقيق . " إن الله لطيف خبير " قال ابن عباس : ( " خبير " بما ينطوي عليه العبد من القنوط عند تأخير المطر . " لطيف " بأرزاق عباده ) . وقيل : لطيف باستخراج النبات من الأرض ، خبير بحاجتهم وفاقتهم .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.