نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{فَإِنَّكَ لَا تُسۡمِعُ ٱلۡمَوۡتَىٰ وَلَا تُسۡمِعُ ٱلصُّمَّ ٱلدُّعَآءَ إِذَا وَلَّوۡاْ مُدۡبِرِينَ} (52)

ولما كان هذا كله من حالهم في سرعة الحزن والفرح في حالتي الشدة والرخاء وإصرارهم على تجديد الكفر دليلاً على خفة أحلامهم ، وسوء تدبرهم{[53423]} ، فإنهم لا للآيات المرئية يعون ، ولا للمتلوة عليهم يسمعون ، سبب عن ذلك التعريف {[53424]}بأن أمرهم{[53425]} ليس لأحد غيره سبحانه وهو{[53426]} قد جعلهم أموات{[53427]} المعاني ، فقال ممثلاً لهم بثلاثة أصناف من الناس ، وأكده لأنهم ينكرون أن يكون حالهم كذلك والنبي صلى الله عليه وسلم شديد السعي في إسماعهم والجهد في ذلك : { فإنك } أي استدامتهم لكفرهم هذا تارة في الرخاء وتارة في الشدة وقوفاً مع الأثر من غير نظر ما إلى المؤثر وأنت تتلو عليهم آياته ، وتنبههم على بدائع بيناته{[53428]} بسبب أنك { لا تسمع الموتى } أي ليس في قدرتك إسماع الذين لا حياة لهم ، فلا نظر ولا سمع ، أو موتى القلوب ، إسماعاً ينفعهم ، لأنه مما اختص به سبحانه ، وهؤلاء منهم من هم مثل الأموات لأن الله تعالى قد ختم على مشاعرهم{[53429]} { ولا تسمع } أي أنت في قراءة الجماعة غير ابن كثير{[53430]} { الصم } أي الذين لا سمع{[53431]} لهم أصلاً ، وذكر ابن كثير الفعل من سمع ورفع الصم على أنه فاعل ، فكان التقدير : فإن من مات أو مات قلبه ولا يسمع ولا يسمع الصم { الدعاء } إذا دعوتهم ، ثم لما كان الأصم قد يحس بدعائك إذا{[53432]} كان مقبلاً بحاسة بصره قال : { إذا ولوا } وذكر

الفعل ولم يقل : ولت ، إشارة إلى قوة التولي{[53433]} لئلا يظن أنه{[53434]} أطلق على المجانبة مثلاً ، ولذا بنى من فاعله{[53435]} حالاً هي{[53436]} قوله : { مدبرين* } .


[53423]:في ظ: تدبيرهم.
[53424]:في ظ: يأمرهم.
[53425]:في ظ: يأمرهم.
[53426]:سقط من ظ.
[53427]:زيد من ظ وم ومد.
[53428]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: بيانه.
[53429]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: مسامعهم.
[53430]:راجع نثر المرجان 5/312.
[53431]:في ظ: سماع.
[53432]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: أو.
[53433]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: القوى.
[53434]:سقط من م.
[53435]:سقط من ظ.
[53436]:من ظ ومد، وفي الأصل وم: من.