نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَيَوۡمَ تَقُومُ ٱلسَّاعَةُ يُقۡسِمُ ٱلۡمُجۡرِمُونَ مَا لَبِثُواْ غَيۡرَ سَاعَةٖۚ كَذَٰلِكَ كَانُواْ يُؤۡفَكُونَ} (55)

ولما ثبتت قدرته على البعث وغيره ، عطف على قوله أول السورة { ويوم تقوم الساعة يبلس المجرمون } أو على ما تقديره : فيوم يريد موتكم تموتون ، لا تستأخرون عن لحظة الأجل ولا تستقدمون ، قوله : { ويوم تقوم الساعة } أي القيامة التي هي إعادة الخلائق الذين{[53476]} كانوا بالتدريج في ألوف من السنين لا يعلم مقدارها إلا الله تعالى في أقل من لمح البصر ، ولذا سميت بالساعة إعلاماً بيسرها عليه سبحانه { يقسم المجرمون } أي{[53477]} العريقون في الإجرام جرياً منهم على ديدن الجهل في الجزم{[53478]} بما لم يحيطوا به علماً : { ما } أي إنهم ما { لبثوا } في الدنيا والبرزخ { غير ساعة } أي قدر يسير{[53479]} من ليل أو نهار .

ولما كان هذا أمراً معجباً لأنه كلام كذب بحيث {[53480]}يؤرث أشد{[53481]} الفضيحة والخزي{[53482]} في ذلك الجمع الأعظم مع أنه غير مغنٍ شيئاً ، استأنف قوله تنبيهاً على أنه الفاعل له : فلا عجب { كذلك }{[53483]} أي مثل ذلك الصرف عن حقائق الأمور إلى شكوكها { كانوا } في الدنيا كوناً هو كالجبلة { يؤفكون* } أي يصرفون عن الصواب الذي منشأه تحري الصدق والإذعان للحق إلى الباطل الذي منشأه تحري المغالبة بصرفنا لهم ، فإنه لا فرق في قدرتنا وعلمنا بين حياة وحياة ، ودار ودار ، ولعله بنى الفعل للمجهول إشارة إلى سهولة انقيادهم إلى الباطل مع أيّ صارف كان .


[53476]:في ظ: الذي.
[53477]:زيد من م.
[53478]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: بالجرم.
[53479]:في م: السير.
[53480]:من ظ، وفي الأصل: مورث لا شد، وفي م ومد: يورث لأشد.
[53481]:من ظ، وفي الأصل: مورث لا شد، وفي م ومد: يورث لأشد.
[53482]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: الجزا.
[53483]:زيد في ظ: وعبر بقوله أوتوا العلم تنبيها على شكر من ـ كذا، وسيأتي.