نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{لِّيَجۡزِيَ ٱللَّهُ ٱلصَّـٰدِقِينَ بِصِدۡقِهِمۡ وَيُعَذِّبَ ٱلۡمُنَٰفِقِينَ إِن شَآءَ أَوۡ يَتُوبَ عَلَيۡهِمۡۚ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ غَفُورٗا رَّحِيمٗا} (24)

ولما كان كأنه قيل : قد فهم من سياق هذه القصة أن القصد الإقبال عليه سبحانه ، وقطع جميع العلائق من غيره ، لأنه قادر على كل شيء ، فهو يكفي{[55401]} من أقبل عليه كل مهم وإن كان في غاية العجز عنه ، تارة بسبب ظاهر ، وتارة بغيره ، فما {[55402]}له لم يحكم{[55403]} بالاتفاق على كلمة السلام ، لتحصل الراحة من هذا العناء كله ، فأجيب بأن هذا لتظهر{[55404]} صفة العز والعظمة والعدل وغيرها ظهوراً تاماً إلى غير ذلك من حكم ينكشف عنها الحجاب ، وترفع لتجليها غاية التجلي ستور الأسباب ، فقال تعالى معلقاً بقوله : { جاءتكم جنود } : { ليجزي الله } أي الذي يريد إظهار جميع صفاته يوم البعث للخاص والعام ظهوراً تاماً { الصادقين } في ادعاء أنهم آمنوا به { بصدقهم } فيعلي أمرهم في الدنيا وينعمهم في الأخرى ، فالصدق سبب وإن كان فضلاً منه لأنه الموفق له { ويعذب المنافقين } في الدارين بكذبهم في دعواهم{[55405]} الإيمان المقتضي لبيع{[55406]} النفس والمال { إن شاء } يعذبهم على النفاق { أو يتوب عليهم } أي{[55407]} بما يرون من صدقه سبحانه في إعزاز أوليائه وإذلال أعدائه بقدرته التامة حيث كانوا قاطعين بخلاف ذلك .

ولما كانت توبة المنافقين مستعبدة لما يرون من صلابتهم في الخداع وخبث سرائرهم ، قال معللاً ذلك كله على وجه التأكيد : { إن الله } أي بما له من الجلال والجمال { كان } أزلاً وأبداً { غفوراً رحيماً } يستر الذنب وينعم على صاحبه بالكرامة ، أما في الإثابة لكل فالرحمة عامة ، وأما في تعذيب المنافق فيخص الصادقين ، لأن عذاب أعدائهم من أعظم نعيمهم ، وفي حكمه بالعدل عموم الرحمة{[55408]} أيضاً ، فهو لا يعذب أحداً فوق ما يستحق .


[55401]:زيد في الأصل: كل.
[55402]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: لهم يحكم.
[55403]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: لهم يحكم.
[55404]:من ظ ومد، وفي الأصل وم: ليظهر.
[55405]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: دعوى.
[55406]:زيد من ظ وم ومد.
[55407]:سقط من ظ.
[55408]:في ظ ومد: للرحمة.