نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَإِن كُنتُنَّ تُرِدۡنَ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥ وَٱلدَّارَ ٱلۡأٓخِرَةَ فَإِنَّ ٱللَّهَ أَعَدَّ لِلۡمُحۡسِنَٰتِ مِنكُنَّ أَجۡرًا عَظِيمٗا} (29)

{ وإن كنتن } بما لكن من الجبلة { تردن الله } أي الآمر بالإعراض عن الدنيا للإعلاء إلى ما له من رتب الكمال { ورسوله } المؤتمر بما أمره به من الانسلاخ عنها المبلغ للعباد جميع ما أرسله به من أمر الدنيا والدين لا يدع منه شيئاً ، لما له عليكن وعلى سائر الناس من الحق بما يبلغهم عن الله { والدار الآخرة } التي هي الحيوان بما{[55464]} لها من البقاء ، والعلو والارتقاء .

ولما كان ما كل من أظهر شيئاً كان عالي الرتبة فيه ، قال مؤكداً تنبيهاً على أن ما يقوله مما يقطع به وينبغي تأكيده دفعاً لظن من يغلب عليه حال البشر فيظن فيه الظنون من أهل النفاق وغيرهم ، أو يعمل عمل من يظن ذلك أو{[55465]} يستبعد وقوعه في الدنيا أو{[55466]} الآخرة : { فإن الله } أي{[55467]} بما له من جميع صفات الكمال{[55468]} { أعد } في الدنيا والآخرة { للمحسنات منكن } أي اللاتي يفعلن ذلك وهن{[55469]} في مقام المشاهدة وهو يعلم المحسن من غيره { أجراً عظيماً * } أي تحتقر{[55470]} له الدنيا وكل{[55471]} ما فيها من زينة ونعمة .


[55464]:في م ومد: لما.
[55465]:في ظ "و".
[55466]:في ظ "و".
[55467]:سقط من ظ.
[55468]:من ظ ومد، وفي الأصل: الإحسان، والكلمة ساقطة من ظ.
[55469]:من م ومد، وفي الأصل وظ: هي.
[55470]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: يحقر.
[55471]:زيد من ظ وم ومد.