نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَمَن يَكۡسِبۡ خَطِيٓـَٔةً أَوۡ إِثۡمٗا ثُمَّ يَرۡمِ بِهِۦ بَرِيٓـٔٗا فَقَدِ ٱحۡتَمَلَ بُهۡتَٰنٗا وَإِثۡمٗا مُّبِينٗا} (112)

ولما ذكر ما يخص الإنسان من إثمه أتبعه ما يعديه إلى غيره فقال : { ومن يكسب خطيئة } أي ذنباً غير متعمد له { أو إثماً } أي ذنباً تعمده . ولما كان البهتان شديداً جداً قلَّ من يجترىء عليه ، أشار{[22691]} إليه بأداة التراخي فقال : { ثم يرم به بريئاً{[22692]} } أي ينسبه إلى من لم يعمله - كما فعل طعمة باليهودي ، وابن أبي بالصديقة{[22693]} رضي الله تعالى عنها . وعظم جرم فاعل ذلك بصيغة{[22694]} الافتعال{[22695]} في قوله{[22696]} : { فقد احتمل } و{[22697]}بقوله : { بهتاناً } أي خطر كذب{[22698]} يبهت المرمى به لعظمه ، وكأنه إشارة إلى ما يلحق الرامي في الدنيا من الذم { وإثماًَ } أي ذنباً كبيراً { مبيناً } يعاقب به في الآخرة ، وإنما كان مبيناً لمعرفته بخيانة{[22699]} نفسه وبراءة المرمى به ، ولأن الله سبحانه وتعالى أجرى عادته الجميلة أن يظهر براءة المقذوف به{[22700]} يوماً ما بطريق من الطرق ولو لبعض الناس .


[22691]:في ظ: إشارة.
[22692]:من ظ ومد والقرآن المجيد، وفي الأصل: بري.
[22693]:من ظ ومد، وفي الأصل: بالصديق.
[22694]:من ظ ومد، وفي الأصل: عنهما.
[22695]:زيد من ظ.
[22696]:من ظ، وفي الأصل ومد: بقوله.
[22697]:زيدت الواو من ظ ومد.
[22698]:في ظ: لذنب.
[22699]:من ظ ومد، وفي الأصل: بجناية.
[22700]:زيد من ظ ومد.