تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{وَمَن يَكۡسِبۡ خَطِيٓـَٔةً أَوۡ إِثۡمٗا ثُمَّ يَرۡمِ بِهِۦ بَرِيٓـٔٗا فَقَدِ ٱحۡتَمَلَ بُهۡتَٰنٗا وَإِثۡمٗا مُّبِينٗا} (112)

الآية 112

وقوله تعالى : { ومن يكسب خطيئة أو إثما } يحتمل أن يكون قوله : { ومن يكسب خطيئة أو إثما } واحدا ؛ الخطيئة هي الإثم ، والإثم هو الخطيئة . وقيل : { ومن يكسب خطيئة } سرقة الدرع{ أو إثما } يقول بيمينه الكاذبة : إنه{[6499]} لم يسرقها ، وإنما سرقها فلان اليهودي .

وقوله تعالى : { ثم يرم به بريئا } قيل : لما طلبت الدرع في داره رماها في دار اليهودي ، ثم حلف باطلا وزورا أنه لم يسرقها .

وقوله تعالى : { فقد احتمل بهتانا وإثما مبينا } يقول كذبا على آخر بما لم يفعل ، والبهتان هو أن يبهت الرجل كذبا بما لم يفعل { وإثما مبينا } بيمينه الكاذبة ، والله أعلم .


[6499]:من م، في الأصل: إن.