الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَمَن يَكۡسِبۡ خَطِيٓـَٔةً أَوۡ إِثۡمٗا ثُمَّ يَرۡمِ بِهِۦ بَرِيٓـٔٗا فَقَدِ ٱحۡتَمَلَ بُهۡتَٰنٗا وَإِثۡمٗا مُّبِينٗا} (112)

قوله : ( وَمَنْ يَّكْسِبْ خَطٍيئَةً اَوِ اِثْماً ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئاً ) الآية [ 112-113 ] .

الخطيئة ما أتاه الإنسان [ من ذنب ]( {[13533]} ) متعمداً ، وغير متعمد( {[13534]} ) والإثم ما أتاه متعمداً فقط . ومن أجل ذلك فصل بينهما في الاكتساب .

فالمعنى : ومن يكسب خطيئة على غير عقد منه لها ، أو إثماً على عمد منه ، ( ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئاً ) أي يضيف ذلك إلى بريء ( فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَاناً ) أي تحمل بفعله ذلك فرية وكذباً وإِثْماً عَظِيماً( {[13535]} ) .

وقيل : إن الخطيئة والإثم واحد ، ولكن لما اختلف اللفظان جاز( {[13536]} ) .

وقيل( {[13537]} ) : إن الخطيئة هي الصغيرة ، والإثم في الكبيرة ولذلك انفصلا .

وقال أبو إسحاق : سمى الله تعالى بعض المعاصي خطايا ، وسمى بعضاً إثماً فأعلم أن من اكتسب( {[13538]} ) معصية تسمى خطيئة ، أو كسب معصية تسمى إثماً ، ثم رمى بها من لم يعملها ( فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً )( {[13539]} ) .

والبهتان : الكذب( {[13540]} ) .

وهذا نزل في شأن طعمة وما رمى به اليهودي أو غيره من سرقة الدروع ، والهاء في " به " تعود على الإثم ، ولا يجوز أن تعود على ال

وهذا نزل في شأن طعمة وما رمى به اليهودي أو غيره من سرقة الدروع ، والهاء في " به " تعود على الإثم ، ولا يجوز أن تعود على الإثم والخطيئة ، لأنها بمعنى الجرم( {[13541]} ) والذنب ، ولأن الأفعال ، وإن اختلفت العبارات منها فهي راجعة ، إلى معنى واحد ، فرجعت الهاء على ذلك ، هذا قول من قال : لما اختلف اللفظان جاز أن يكررا ، والمعنى فيهما سواء( {[13542]} ) .

ويجوز أن تعود على الخطيئة لأنها بمعنى الذنب( {[13543]} ) .

وقيل : تعود على الكسب [ ودل( {[13544]} ) ] عليه يكسب( {[13545]} ) .


[13533]:- ساقط من (أ).
[13534]:- (أ): متعمداً وهو خطأ.
[13535]:- انظر: متشابه القرآن 1/204.
[13536]:- انظر: جامع البيان 5/274، والمفردات: 5 و151، واللسان خطأ 1/65، وإثم 12/5.
[13537]:- (أ): معصية.
[13538]:- انظر: معاني الزجاج 2/103.
[13539]:- المفردات: 61 واللسان: بهت 2/12.
[13540]:- (أ): الجرام.
[13541]:- انظر: جامع البيان 5/274.
[13542]:- انظر: معاني الفراء 1/284.
[13543]:- ساقط من (أ).
[13544]:- انظر: معاني الزجاج 2/103، وجامع البيان 5/275.
[13545]:- ساقط من (ج).