نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{يُعۡرَفُ ٱلۡمُجۡرِمُونَ بِسِيمَٰهُمۡ فَيُؤۡخَذُ بِٱلنَّوَٰصِي وَٱلۡأَقۡدَامِ} (41)

ولما كان الكلام عاماً عرف انه خاص بتعرف المجرم من غيره دون التعزير بالذنب أو غيره من الأحوال فقال معللاً لعدم السؤال : { يعرف } أي لكل أحد { المجرمون } أي العريقون في هذا الوصف { بسيماهم } أي العلامات التي صور الله ذنوبهم فيها فجعلها ظاهرة بعد أن كانت باطنة ، وظاهرة الدلالة عليهم كما يعرف أن الليل إذا جاء لا يخفى على أحد أصلاً وكذلك النهار ونحوهما لغير الأعمى ، وتلك السيما - والله أعلم - زرقة العيون وسواد الوجوه والعمى والصمم والمشي على الوجوه ونحو ذلك ، وكما يعرف المحسنون بسيماهم من بياض الوجوه{[61947]} وإشراقها وتبسمها ، والغرة والتحجيل ونحو ذلك ، وسبب عن هذه المعرفة قوله مشيراً بالبناء للمفعول إلى سهولة الأخذ من أي آخذ كان { فيؤخذ بالنواصي } أي منهم وهي مقدمات الرؤوس { والأقدام * } بعد{[61948]} أن يجمع بينهما كما أنهم كانوا هم{[61949]} يجمعون ما{[61950]} أمر الله به أن يفرق ، ويفرقون{[61951]} ما أمر الله به أن يجمع ، فيسحبون بها سحباً من كل ساحب{[61952]} أقامه الله لذلك لا يقدرون على الامتناع بوجه فيلقون{[61953]} في النار .


[61947]:- من هنا استأنف الأصل.
[61948]:- من ظ، وفي الأصل: بين.
[61949]:- زيد من ظ.
[61950]:- من ظ، وفي الأصل: من.
[61951]:- زيد في الأصل: ويفرق، ولم تكن الزيادة في ظ فحذفناها.
[61952]:- من ظ، وفي الأصل: سحب.
[61953]:- من ظ، وفي الأصل: فيلتقون.